من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
ارجو المساعدة [ الكاتب : فرح 123 - آخر الردود : فرح 123 - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     السلام عليكم [ الكاتب : موجة بحر - آخر الردود : موجة بحر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     صعوبات التعلم وكيفية مواجهتها ... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 21 ]       »     التعامل العلاجى مع السلوكيات ا... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 18 ]       »     السوك العنيف د-سويسى الظايط [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 16 ]       »     مراجعين لطبيب النفسي وعباقرة [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 596 ]       »     مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 63 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 49 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 190 ]       »     اختبار آيزنك للشخصية epq [ الكاتب : letoubib - آخر الردود : letoubib - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 153 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > منتدى المواضيع النفسية والاجتماعية

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 29 11 2007, 03:20 PM
تونة تونة غير متواجد حالياً
عضو نشط
 
تاريخ الانضمام: Oct 2007
المشاركات: 418
اهمية القياس النفسي في التربية

ان اهمية القياس النفسي واسعة وكثيرة في التربية ويمكن تصنيفها على النحو الاتي ;

1- تقويم التحصيل الدراسي للتلاميذ --

غالبا ما يقوم المدرس بهذه الوظيفة وفيها ياجا الى وسائل قياسية متعددة منها الاختبارات التحصيلية واستخدام اللاحظة الموضوعية والمناقشات الصفية والامتحانات الشفوية ومن خلال المعلومات التي يحصل عليها المدرس من هذه الوسائل القياسية يستطيع ان يكيف طريقة تدريسه ونوعية معاملته لتلاميذه تبعا للفروق الفردية فيما بينهم كما ان تقويم التحصيل المدرسي يساعد التلاميذ في التعرف على مدى تقدمهم في التحصيل وبالتالي يحفزهم ذلك على المزيد .

2- تشخيص صعوبات التعلم لدى التلميذ الواحد او طلبة الصف جميعا ;

فقد يجد المدرس من خلال عمله التدريسي ان هناك بعض التلاميذ الذين يتخلفون عن بقية تلاميذ الصف في الوصول الى المستوى التحصيلي المناسب ويتجه المدرس الى القياس والتقويم من اجل اكتشاف هذه الصعوبات ومعالجتها .

3- تشخيص التغيرات في سلوك التلميذ ;
هناك طرق عديدة لاكتشاف مدى ما تحقق من الاهداف التربوية لدى التلميذ نتيجة للخبرات التربوية التي اكتسبها ويمكن تصنيف هذه الطرق الى مجموعتين مجموعة تستخدم اساليب قياسية ومجموعة ثانية لاتستخدم ذلك وتتضمن الاساليب القياسية استخدام اختبارات تحريرية وشفوية او اختبارات الاداء وتشمل الاساليب غير القياسية المقابلات بين المدرس والتلميذ والبطاقة الشخصية للتلميذ التي تحتوي على معلومات مفصلة عنه وغير ذلك .

4- مساعدة المدرس على معرفة تلاميذ صفه ;

لكي يستطيع المدرس التعرف على تلاميذه بصورة جيدة فلا بد من تعرفه على بعض جوانب حياتهم العائلية والاجتماعية والمدرسية والنفسية .

5- زيادة دافعية التلميذ نحوالتعلم ;

ان اهتمام المدرس بنتائج الاختبارات التحصيلية في المواد الدراسية يؤدي الى ارتفاع مستوى تحصيل التلميذ في هذه المواد فعندما يشعر التلميذ ان مدرسه يقيم ما قام به من انجاز بصورة موضوعية فان ذلك يزيد من دافعيته نحو التعلم فالتلميذ الذي الذي ينال درجات عالية في موضوع دراسي معين ثم يثاب عليها فان ذلك يحثه على بذل المزيد من الجهد .

6- تطوير الجانب الاداري المدرسي ;
ويمكن للادارة المدرسية ان تستفيد من نتائج التقويم في الامور المتعلقة بشؤون المدرسة عموما والتلاميذ خاصة .

7- توجيه التلاميذ وارشادهم .


8- تقويم كفاءة المدرس .

وهناك وسائل عديدة تستخدم لقياس كفاءة المدرس واسهل هذه الوسائل هي الامتحانات وقد اعتبرت نسب النجاح العالية دليلا على نجاح المدرس في وظيفته .

تحياتي تونة :hi:
رد باقتباس
  #2  
قديم 30 11 2007, 12:09 AM
محمد فضل محمد فضل غير متواجد حالياً
أخصائي إجتماعي
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
محل السكن: فلسطين
المشاركات: 5,270
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد فضل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد فضل
شكرا لك تونــــه .

موضوع رائع وجميل .

بارك الله فيكِ .

في انتظار جديدك ان شاء الله .
__________________


رد باقتباس
  #3  
قديم 30 11 2007, 01:38 AM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
شكرا لك غاليتي تونه

دمت بخير
__________________
[
رد باقتباس
  #4  
قديم 30 11 2007, 08:46 AM
الأخت المحبه الأخت المحبه غير متواجد حالياً
مشرفة المنتدى العام
 
تاريخ الانضمام: Dec 2006
المشاركات: 11,530



اسعدك الله بكل خير

كل الشكر وجزاك الرحمن كل خير على جهودك المتميزه

لاحرمت اجرها يارب
__________________
رد باقتباس
  #5  
قديم 30 11 2007, 09:05 AM
ميساء ميساء غير متواجد حالياً
ماجستير في الإرشاد النفسي
 
تاريخ الانضمام: Oct 2007
المشاركات: 682
شكرا لك تونه
بارك الله فيك
رد باقتباس
  #6  
قديم 01 12 2007, 01:05 PM
تونة تونة غير متواجد حالياً
عضو نشط
 
تاريخ الانضمام: Oct 2007
المشاركات: 418
اخ محمد فضل

يلدا

الاخت المحبة

ميساء

شكرا جزيلا لكم وبارك الله بكم على مروركم الرائع

فقد اسعدني مروركم جدا
رد باقتباس
  #7  
قديم 11 04 2011, 07:21 PM
tarek6888 tarek6888 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: Apr 2011
المشاركات: 1
 
 

أرسل أصلا بواسطة تونة مشاهدة المشاركات

ان اهمية القياس النفسي واسعة وكثيرة في التربية ويمكن تصنيفها على النحو الاتي ;

1- تقويم التحصيل الدراسي للتلاميذ --

غالبا ما يقوم المدرس بهذه الوظيفة وفيها ياجا الى وسائل قياسية متعددة منها الاختبارات التحصيلية واستخدام اللاحظة الموضوعية والمناقشات الصفية والامتحانات الشفوية ومن خلال المعلومات التي يحصل عليها المدرس من هذه الوسائل القياسية يستطيع ان يكيف طريقة تدريسه ونوعية معاملته لتلاميذه تبعا للفروق الفردية فيما بينهم كما ان تقويم التحصيل المدرسي يساعد التلاميذ في التعرف على مدى تقدمهم في التحصيل وبالتالي يحفزهم ذلك على المزيد .

2- تشخيص صعوبات التعلم لدى التلميذ الواحد او طلبة الصف جميعا ;

فقد يجد المدرس من خلال عمله التدريسي ان هناك بعض التلاميذ الذين يتخلفون عن بقية تلاميذ الصف في الوصول الى المستوى التحصيلي المناسب ويتجه المدرس الى القياس والتقويم من اجل اكتشاف هذه الصعوبات ومعالجتها .

3- تشخيص التغيرات في سلوك التلميذ ;
هناك طرق عديدة لاكتشاف مدى ما تحقق من الاهداف التربوية لدى التلميذ نتيجة للخبرات التربوية التي اكتسبها ويمكن تصنيف هذه الطرق الى مجموعتين مجموعة تستخدم اساليب قياسية ومجموعة ثانية لاتستخدم ذلك وتتضمن الاساليب القياسية استخدام اختبارات تحريرية وشفوية او اختبارات الاداء وتشمل الاساليب غير القياسية المقابلات بين المدرس والتلميذ والبطاقة الشخصية للتلميذ التي تحتوي على معلومات مفصلة عنه وغير ذلك .

4- مساعدة المدرس على معرفة تلاميذ صفه ;

لكي يستطيع المدرس التعرف على تلاميذه بصورة جيدة فلا بد من تعرفه على بعض جوانب حياتهم العائلية والاجتماعية والمدرسية والنفسية .

5- زيادة دافعية التلميذ نحوالتعلم ;

ان اهتمام المدرس بنتائج الاختبارات التحصيلية في المواد الدراسية يؤدي الى ارتفاع مستوى تحصيل التلميذ في هذه المواد فعندما يشعر التلميذ ان مدرسه يقيم ما قام به من انجاز بصورة موضوعية فان ذلك يزيد من دافعيته نحو التعلم فالتلميذ الذي الذي ينال درجات عالية في موضوع دراسي معين ثم يثاب عليها فان ذلك يحثه على بذل المزيد من الجهد .

6- تطوير الجانب الاداري المدرسي ;
ويمكن للادارة المدرسية ان تستفيد من نتائج التقويم في الامور المتعلقة بشؤون المدرسة عموما والتلاميذ خاصة .

7- توجيه التلاميذ وارشادهم .


8- تقويم كفاءة المدرس .

وهناك وسائل عديدة تستخدم لقياس كفاءة المدرس واسهل هذه الوسائل هي الامتحانات وقد اعتبرت نسب النجاح العالية دليلا على نجاح المدرس في وظيفته .

تحياتي تونة :hi:



جزاكم الله خيرا
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 02:04 AM.