من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 9 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 151 ]       »     اختبار آيزنك للشخصية epq [ الكاتب : letoubib - آخر الردود : letoubib - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 94 ]       »     مشاهدة مباراة تشيلسي وبنفيكا ب... [ الكاتب : نجوم الظلام - آخر الردود : نجوم الظلام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 82 ]       »     قصة محيرة [ الكاتب : ruby - آخر الردود : ترياق السعادة - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 1467 ]       »     ماذا تريد ان تقول للي ببالك ., [ الكاتب : حنان الراشد - آخر الردود : ترياق السعادة - عدد الردود : 82 - عدد المشاهدات : 4925 ]       »     اقوى العروض على الدردشات الصوت... [ الكاتب : surver - آخر الردود : surver - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 7 ]       »     قسم 4 يطير بكأس دوري النزلاء [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 532 ]       »     الموسوعة الشاملة لفضيلة الشيخ ... [ الكاتب : احمد افندى - آخر الردود : احمد افندى - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > منتدى ذوي الإحتياجات الخاصة > قسم المتلازمات والامراض الوراثيه

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 23 11 2007, 01:34 AM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
تجربة زراعة النخاع العظمي لمرضى «الثلاسيميا»

تعتبر أنيميا البحر الابيض المتوسط (الثلاسيميا) من أهم وأخطر امراض الدم الوراثية المنتشرة في بلادنا. ويحتاج المريض لأخذ الدم بشكل شهري وصفة منتظمة منذ السنة الاولى من العمر، مما ينتج عن ذلك ترسبات الحديد التي تؤثر على وظائف الجسم الحيوية اذا لم يؤخذ العلاج المناسب لتراكم الحديد والذي يعتبر بحد ذاته معاناة أخرى.

وعلى الرغم من ظهور ادوية تعطى عن طريق الفم بدل المضخة تحت الجلد فإنها لا تعتبر العلاج الناجع الذي يعوض عن اخذ الدم المنتظم والمضاعفات الأخرى.

وعن زراعة النخاع تحدث الى الدكتور عبد الله حسين الجفري استشاري امراض دم وزراعة النخاع ورئيس قسم امراض الدم للأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، موضحا أن زراعة النخاع العظمي من متبرع سليم تعتبر هي العلاج الوحيد الشافي لمرضى أنيميا البحر الابيض المتوسط (الثلاسيميا).

وأضاف أن عمليات زراعة النخاع العظمي قد بدأت في عام 1981 في كل من الولايات المتحدة وايطاليا. ومع الوقت تطورت التقنيات والرعاية الطبية واصبحت نتائجها مشجعة وحققت نجاحات مطردة.

وعن عوامل نجاح العملية، أكد الدكتور الجفري أن هناك شروطا تساعد على النجاح وتقلل من نسب الفشل مثل وجود المتبرع القريب المطابق، وإجراء العملية في سن مبكرة لتفادي التأثيرات السلبية من تكرر اعطاء الدم وأهمها تراكم الحديد المخزون في الدم في اعضاء حيوية من الجسم وحدوث اضطرابات في تلك الأعضاء ومنها القلب والكبد.

ومواكبةً للتقدم الطبي في هذا المجال، فقد اصبح مرض الثلاسيميا من ضمن الامراض التي تتم زراعة النخاع العظمي لها، مثلها في ذلك مثل السرطانات المستعصية وامراض نقص المناعة وامراض اضطراب الاستقلاب (التمثيل الغذائي)، فكذلك أصبحت هذه الزراعة تستخدم لعلاج امراض فشل النخاع العظمي أيضاً.

تجربة المملكة
أشار الدكتور عبد الله الجفري الى أن برنامج زراعة النخاع العظمي لمرضى الثلاسيميا تم البدء فيه لأول مرة في المملكة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض حيث تم اجراء 62 عملية زراعة منذ عام 1998 الى عام 2006 وقد شملت الاطفال المصابين بمرض الثلاسيميا بمختلف درجات المرض من بسيطة الى مراحل مرضية متقدمة. وقد تم نقل النخاع من متبرعين اشقاء مطابقين وبصحة جيدة.

وعن اجراءات الزراعة ذكر الدكتور الجفري أنه بعد إتمام اجراء الدراسات الدقيقة على المريض والمتبرع، يتم ادخال المريض الى وحدة العزل واجراء العلاجات الطبية اللازمة له، ومن ضمنها العلاج الكيميائي وذلك للتخلص من النخاع العظمي المريض، ثم ينقل النخاع الطبيعي السليم الى المريض بعد أخذه من المتبرع تحت التخدير العام.

ويبقى المريض بعد ذلك فترة تتراوح من 3 ـ 4 اسابيع ثم يخرج من المستشفى ليتابع بشكل منتظم في عيادة زراعة النخاع.

نتائج الزراعة
بعد إجراء عملية زراعة النخاع العظمي، تتم متابعة المريض بشكل منتظم وبصفة مستمرة، وهناك %92 من المرضى الزارعين منذ عام 1998 لا يزالون يتابعون في مستشفى الملك فيصل التخصصي حتى تاريخه.

وأوضح الدكتور الجفري أن نسبة نجاح عملية الزراعة لمرضى الثلاسيميا وصلت الى 77% من الذين اجريت لهم العملية بالمستشفى، وكللت بالشفاء التام وأصبحوا طبيعيين من دون الحاجة لأخذ الدم او أي ادوية اخرى. كما أنه لم تحصل لهم أي مضاعفات مثل رفض النخاع او عودة المرض من جديد او حدوث مهاجمة للجسم من النخاع الجديد.

وأضاف أن تجربة مستشفى الملك فيصل تعتبر بذلك في مصاف اكبر مراكز زراعة النخاع العالمية في اوروبا واميركا، خاصة اذا علمنا ان اكبر مراكز ايطاليا في هذا المجال قد سجلت نسبة نجاح وصلت الى 75%، بعد اجراء العملية لعدد 824 مريضا.

وكنتيجة لهذه النتائج الجيدة التي حققها مستشفى الملك فيصل التخصصي، فقد تمت المشاركة في مؤتمرات عالمية واختيرت التجربة السعودية في «زراعة النخاع العظمي» للطرح في مؤتمر الفدرالية العالمية لمرض الثلاسيميا عام 2006.

وقد قدمت دراسة مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض في «زراعة النخاع العظمي» في اهم المؤتمرات العالمية في الولايات المتحدة واوروبا، وقد رشحت لجائزة المؤتمر الاوروبي لزراعة النخاع عام 2007.
__________________
[
رد باقتباس
  #2  
قديم 24 11 2007, 03:49 PM
الأخت المحبه الأخت المحبه غير متواجد حالياً
مشرفة المنتدى العام
 
تاريخ الانضمام: Dec 2006
المشاركات: 11,530
بارك الله فيك

كل الشكر على جهودك

وفقك الله
__________________
رد باقتباس
  #3  
قديم 25 11 2007, 12:41 AM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
الاخت المحبه شكرا لك غاليتي
__________________
[
رد باقتباس
  #4  
قديم 04 12 2007, 04:27 PM
محمد فضل محمد فضل غير متواجد حالياً
أخصائي إجتماعي
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
محل السكن: فلسطين
المشاركات: 5,270
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد فضل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد فضل
يعطيك الف عافية النور .

جزاك الله كل خير .
__________________


رد باقتباس
  #5  
قديم 05 12 2007, 01:55 AM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
شكرا لك اخوي محمد على مرورك
__________________
[
رد باقتباس
  #6  
قديم 07 12 2007, 12:16 AM
فيــــاضة فيــــاضة غير متواجد حالياً
أخصائية تربية خاصة
 
تاريخ الانضمام: Sep 2007
المشاركات: 2,172
إرسال رسالة عبر Skype إلى فيــــاضة
يلدددددددددددددددددددددددددددددددا

شكرا لمعلوماتك الغزيرة

بارك الله فيك غاليتى
__________________
رد باقتباس
  #7  
قديم 17 01 2008, 04:01 AM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
استاذه / عزيزة


شكرا لك
__________________
[
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 12:07 AM.