من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 9 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 151 ]       »     اختبار آيزنك للشخصية epq [ الكاتب : letoubib - آخر الردود : letoubib - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 94 ]       »     مشاهدة مباراة تشيلسي وبنفيكا ب... [ الكاتب : نجوم الظلام - آخر الردود : نجوم الظلام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 82 ]       »     قصة محيرة [ الكاتب : ruby - آخر الردود : ترياق السعادة - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 1467 ]       »     ماذا تريد ان تقول للي ببالك ., [ الكاتب : حنان الراشد - آخر الردود : ترياق السعادة - عدد الردود : 82 - عدد المشاهدات : 4925 ]       »     اقوى العروض على الدردشات الصوت... [ الكاتب : surver - آخر الردود : surver - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 7 ]       »     قسم 4 يطير بكأس دوري النزلاء [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 532 ]       »     الموسوعة الشاملة لفضيلة الشيخ ... [ الكاتب : احمد افندى - آخر الردود : احمد افندى - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > منتدى ذوي الإحتياجات الخاصة > قسم صعوبات التعلم

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 04 09 2007, 01:19 PM
فايز سلامة فايز سلامة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: Sep 2007
المشاركات: 7
Love مفهوم الذاكرة و مكوناتها البنائية

مفهوم الذاكرة و مكوناتها البنائية

لكي يتم تعلم خبرة ما لا بد من
أولا :- استقبال الخبرة و توجيه الانتباه إليها
ثانيا :- إعطاء معان للمثيرات البصرية و السمعية اللمسة و هذا ما نسميه بالإدراك
ثالثا :- استدخال المعلومات المدركة و حفظها و معالجتها و هذا هو التذكر
إذا التذكر هو المرحلة التي يتم فيها حفظ و تخزين و برمجة المثيرات بشكل يسهل استدعائها و معالجتها بسهولة ويسر
لذا فإن اضطرابات عملية الذاكرة ترتبط ارتباطا وثيقا يكل من عمليات الانتباه و اضطربات عمليات الإدراك على أساس أن عمليات الانتباه و ما تنطوي عليه من خصائص القصدية و الإرادية و الانتقائية و عمليات الإدراك بما تنطوي عليه من تفسير هذه المدركات و تأويلها لذا فإن أي اضطرابات تصيب أيا من عمليات الانتباه أو عمليات الإدراك أو كلاهما تؤثر بشكل مباشر على كفاءة وفاعلية عمليات الذاكرة

تعريف الذاكرة
و يمكن تعريف الذاكرة بأنها :- نشاط عقلي معرفي يعكس القدرة على ترميز و تخزين وتجهيز أو معالجة المعلومات المستدخلة أو المشتقة واسترجاعها
و هناك مجموعة من المكونات البنائية للذاكرة

المكونات البنائية للذاكرة
1- الذاكرة الحاسية ( المسجل الحاسي ) تدخل المعلومات البيئية عن طريق إحدى الحواس ( السمع – البصر – الشم – اللمس – التذوق ) و يؤدي المسجل الحاسي وظيفة في غاية الأهمية بالنسبة لعمليات التجهيز و هي الاحتفاظ بالمثير حيثما يتم التعرف عليه عندما تكو ن الذاكرة قصيرة المدى مشغولة بأنماط من التجهيز المعالجة الإضافيتين - لا تتعدى مدة الاحتفاظ بالمثير في المسجل الحاسي خس ثوان بعدها يخبو و تحل محله مثيرات أخرى بسبب التدفق السريع و المستمر للمعلومات البيئية الخارجية و المعلومات المشتقة الداخلية التي تحتاجها عمليات التجهيز و المعالجة

2- الذاكرة قصيرة المدى
تنتقل المعلومات من المسجل الحاسي إلى الذاكرة قصيرة المدى المحدودة السعة و من الممكن أن تفقد المعلومات أو تتحلل أو تختفي خلال فترة وجيزة على أن زمن تحلل المعلومات أو فقدها أطول من الذاكرة الحاسية و هي تختلف من فرد لآخر
و العامل المحوري الذي يقف خلف سعة الذاكرة قصيرة المدى هو قدرة الشخص على ترميز الوحدات المعرفية أو ترتيب الفقرات بحيث يمكن اختصارها و تسجيلها في عدد أصغر من الوحدات المعرفية و تتأثر سعة الذاكرة قصيرة المدى إلى جانب ذلك بعدد من العوامل و تشمل :-
• كثافة المعلومات من حيث الكم و الكيف
• تماثل فقرات المعلومات او تشابه وحداتها
• عدد الوحدات المعرفية أو الفقرات الخاضعة للتجهيز و المعالجة خلال التدفق المتتابع أو المتلاحق للأنشطة المعرفية
• الزمن المتاح أي زمن التجهيز و المعالجة
و البؤرة الرئيسة لمشكلات ذوي صعوبات التعلم تتمثل في محدودية سعة الذاكرة قصيرة المدى و التي تشكل عقبة صلبة تقف خلف معظم اضطرابات العمليات المعرفة لديهم
و من ثم فالأفراد الذين لديهم اضطرابات في قدرات الذاكرة أو عملياتها مثل ذوي صعوبات التعلم يكون من المتوقع بالنسبة لهم أن يجدوا صعوبات في عدد من الأنشطة الأكاديمية و المعرفية على اختلاف أنواعها
و من هنا فإن معرفة و تشخيص و علاج اضطرابات الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم يمثل أهدافا تربوية هامة تسعى إلى تحقيقها كافة الأنظمة التربوية
و من استراتيجيات تيسير الحفظ في الذاكرة قصيرة المدى
1- تنظيم المادة المراد الاحتفاظ بها و استرجاعها كالترتيب و التصنيف و الاختصارات
2- توسيط أو ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القائمة و الماثلة في الذاكرة و تشمل استراتيجيات التنظيم ما يلي :-
أ- تجميع فقرات المعلومات في مجموعات بحيث يمكن أن يؤدي تذكر إحداها إلى استكمال تذكر المجموعات الأخرى في السلسلة أو التصنيف
ب- العنقدة أي تنظيم الفقرات في تصنيفات تحتويها
ج – تقوية أو تنشيط الذاكرة من خلال زيادة الحساسية لتنظيم المادة المتعلمة
د- الترميز كتخيل الكلمات أو العبارات أو المفاهيم
هـ - استخدام الترابطات السابق وجودها في الذاكرة و استدخال المعلومات الجديدة فيها
و- استخدام التلميحات عند الاسترجاع
ر- إيجاد علاقات أو ارتباطات منطقية أو شكلية أو علاقات تضاد – تشابه – دمج المعلومات الجديدة و المعلومات السابقة
ز- أو دمج أو احتواء بين المعلومات الجديدة و المعلومات السابقة
الذاكرة العاملة
الذاكرة العاملة هي :- مكون تجهيزي نشط ينقل أو يحول إلى الذاكر طويلة المدى و ينقل أو يحول منها و تقاس فاعلية الذاكرة العاملة من خلال قدرتها على حمل كمية صغيرة من المعلومات حيثما يتم تجهيز و معالجة معلومات أخرى إضافية لتتكامل مع الأولى مكونة ما تقتضيه متطلبات الموقف

بينما تركز الذاكرة قصيرة المدى على تخزين المعلومات ولذا فهي تمثل نظاما غير نشط أو نظاما تأثريا – يقع على التأثير – و على ذلك فالذاكرة قصيرة المدى هي مكون ذو سعة محدودة لتجميع و حمل المعلومات التي تتطلب الاستجابة اللحظية أو الآنية و التي تستوعب المعلومات الضرورية التي يستقبلها الفرد أثناء الحديث و القراءة و يمكن للذاكر قصيرة المدى الاحتفاظ بالمعلومات شرط التسميع و التكرار الأهمية الآتي تعكسها المثيرات

أما الذاكرة العاملة فتهتم بتفسير و تكامل و ترابط لمعلومات الحالية مع المعلومات السابق تخزينها أو الاحتفاظ بها ويؤكد العديد من الباحثين على أن الذاكرة العامل مهمة للأنشطة المعرفية ذات المستوى الأعلى مثل الفهم القرائي و الاستدلال الرياضي و التفكير الناقد و اشتقاق المعاني و غيرها

الذاكرة طويلة المدى
تمثل الذاكر طويلة لدى مخزنا دائما للمعلومات ذو سعة غير محودة و تتأثر كمية المعلومات المنقولة إلى الذاكرة طويلة المدى و نوع هذه المعلومات بعمليات الضبط أو التحكم - و تتحدد الكيفية التي تختزن بها المعلومات في الذاكرة طويلة المدى بمدى استخدام أدوات الربط و الترابطات و خطط تنظيم العمل
و المعلومات التي تختزن في الذاكرة طويلة المدى هي بالدرجة الأولى معلومات ذات معنى و يحدث النسيان نتيجة لتحلل الفقرات أو للتداخل بينهما مما يؤدي إلى فقد المعلومات و بعض المعلومات تتحول صورتها عن طريق التنظيم و إعادة التنظيم و الصياغة أو نتيجة عمليات الدمج أو المعالجة أو الحذف أو التعديل أو التوليف و يؤثر كم و محتوى الذاكرة طويلة المدى و الخصائص الكيفية لهذا المحتوى على كفاءة تجهيز و معالج المعلومات من حيث السرعة و الدقة و لفاعلية

بقلم : فايز سلامة
رد باقتباس
  #2  
قديم 05 09 2007, 01:59 AM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
شكرا اخوي فايز سلامة موضوع رائع وننتظر جديدك
__________________
[
رد باقتباس
  #3  
قديم 25 09 2007, 06:44 PM
الأخت المحبه الأخت المحبه غير متواجد حالياً
مشرفة المنتدى العام
 
تاريخ الانضمام: Dec 2006
المشاركات: 11,530


كل الشكر على جهودك

وفقك الله
__________________
رد باقتباس
  #4  
قديم 01 06 2009, 11:09 AM
KAOUTHAR KAOUTHAR غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: Jun 2009
المشاركات: 8
شكرا على هذه المعلومات المفيدة التي جاءت في وقتها وحبذا لو دعمت بالمراجع ،جازاك الله كل خير
kaouthar
رد باقتباس
  #5  
قديم 01 06 2009, 12:17 PM
محمد فضل محمد فضل غير متواجد حالياً
أخصائي إجتماعي
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
محل السكن: فلسطين
المشاركات: 5,270
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد فضل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد فضل
يسلموو أخوي فايز ..

موضوع رائع ومهم ..

في انتظار جديدك ان شاء الله .
__________________


رد باقتباس
  #6  
قديم 20 03 2011, 11:50 PM
شريف يوسف شريف يوسف غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: Mar 2011
المشاركات: 8
كل الشكر على جهودك

وفقك الله
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 05:35 AM.