من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
صوت الآآآآآآآآآآآه [ الكاتب : جنون شاعر - آخر الردود : جنون شاعر - عدد الردود : 14 - عدد المشاهدات : 534 ]       »     ارجو المساعدة [ الكاتب : فرح 123 - آخر الردود : فرح 123 - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     السلام عليكم [ الكاتب : موجة بحر - آخر الردود : موجة بحر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 ]       »     صعوبات التعلم وكيفية مواجهتها ... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 22 ]       »     التعامل العلاجى مع السلوكيات ا... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 23 ]       »     السوك العنيف د-سويسى الظايط [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 17 ]       »     مراجعين لطبيب النفسي وعباقرة [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 597 ]       »     مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 68 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 55 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 194 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > منتدى المقاييس النفسية

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 10 03 2011, 07:01 PM
hamza_psy hamza_psy غير متواجد حالياً
أخصائي نفسي إكلينيكي
 
تاريخ الانضمام: Sep 2007
محل السكن: بلد المليون ونصف شهيد
المشاركات: 717
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى hamza_psy
ختبار تفهم الموضوع للطفل The Children's Apperception Test

ختبار الكات تم استحداثه من طرف الطبيب النفسي ليوبولد بيلاك Leopold Bellak بمساعدة: صونيا بيلاك سورال Bellak Sonya Sorel عام 1949 وفق مبدأ اختبار_قصة التي كانت موجودة في اختبار تفهم الموضوع TAT .

في شكل عشر بطاقات تحتوى على صور لحيوانات في وضعيات يومية إنسانية كانت النسخة الأولى الأصلية للاختبار CAT-A , لتليها بعد ذلك نسخة CAT-H التي طورها بالاك لتحتوي على أشخاص بشرين في الصور الملاحظة, ثم أستحدثت نسخة معدلة (CAT-S), التي إحتوت على صور للأطفال في وضعيات عائلية مشتركة بهدف جعل الاختبار أكثر شمولا لكل الأطفال دون خصوصة ثقافية أو اجتماعية.

اختبار تفهم الموضوع للطفل _الذي يختصر غالبا في كلمة كات _هو اختبار فردي للشخصية وفق المبدأ اللإسقاطي، موجه أساسا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث و عشر سنوات.

يهدف الكات إلى قياس السمات الشخصية و الوضعيات أو الآليات النفسودينامية للطفل,
و يتم تطبيق الإختبار بواسطة تقديم مجموعة من الصور والطلب من الطفل التعبير عنها, سواءا كان ذلك في شكل وصف للوضعيات المعاشة أو سرد قصصي يدور حول أفراد بشريين أو حيوانات بهذا الشكل يصل الفاحص إلى تحفيز الآليات الكامنة عند الطفل موضوع الدراسة.

في الأساس الكات طور لدراسة الصراعات النفوسوعلائقة و الجانب التطوري للهوية الجنسية, كل هذا في إطار مراحل النمو المتعارف عليها في علم النفس العام, فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن دراسة المشاكل العلائقية للطفل، المنافسة الأخوية، العدوانية، الوظيفة الأبوية,,,إلخ .

يستعمل الكات كتقنية تقدير في المجال التقويم النفسي ، التشخيص العيادي يكون مبني على مجموعة من الأساسات من ضمنها الاختبارات النفسية و عند دراسة الشخصية تفيد كثيرا الاختبارات الإسفاطية و عند الطفل يعتبر الكات وسيلة ممتازة تدعم التشخيص الدقيق,

أساسيات:
الفاحص أو الطبيب النفسي الذي يطبق الكات يجب أن يكون مكون لكي يتعامل جيدا مع الاختبار سوءا تعلق الأمر بتقديمه أو تطبيقه أو تحليل نتائجه فأي إهمال يكون ذو نتائج خطيرة في التشخيص النهائي للحالة,

هذا إلى جانب الفهم الجيد للنظريات الخاصة بعلم نفس الطفل فكما يقول فرويد الطفل هو اضطراب متعدد الأوجه كناية على صعوبة تحليل العرض عند الطفل لذا لا يكمن بمجال الحكم على بنيوية العرض عند الطفل,

و من هنا ينصح كذلك بالاعتماد على اختبارات تشخيصة أخري مثل القدم السوداء أو رسم المنزل أو العائلة,
الأطفال الذين يبلغون أكثر من عشر سنوات يمكن أن نلمس لديهم نوع من التحفظ تجاه الشخصيات الحيوانية الموجودة في الصور بدعوى كونها لا تتماشى مع سنهم.

و كخلاصة يمكن إستخلاص ما يلي:
-اختبار تفهم الموضوع للأطفال هو اختبار مقنن و معدل بصفة تهدف لتطبيق تقتية تفهم الموضوع في مجال دراسة النسق العلائقي للطفل.

-يمكن القول بأن إختبار تفهم الموضوع للأطفال هو إختبار إسقاطي للشخصية، مستنبط من إختبار تفهم الموضوع TAT موجه إلى فئة الأطفال، و لوحات cat المصورة تعبر عن مشاهد بدائية لحيوانات في وضعيات إنسانية علائقية، في إطار المعاملات اليومية المعتاة عند الطفل" أكل، نوم.

- أنطلاقا من فكرة أن الطفل يتقمص بسهولة أدوار الحيوانات و خاصة الأليفة منها نبع مبدأ توظيف الحيوانات في الإختبار كما هو الشأن في إختبار القدم السوداء.

-كل بطاقة من البطاقات العشر لإختبار تفهم الموضوع الطفولي تحفز استجابات ظاهرة " تعبير وصفي للرسم" و استجابات كامنة " التظاهرات اللاواعية التي حفزتها الرسومات"

-تحليل و دراسة الاستجابات يكون وفق ثلاث مراحل مثلما هو الشأن في اختبار تفهم الموضوع TATو تفهم الموضوع العائلي FAT :
-دراسة النركيب التعبيري و الإنتاج اللفظي مما يكمن من تحليل الآليات الدفاعية للطفل,
-دراسة الإشكالات الرئيسية التي تبناها العميل و ربطها للمحتوى الكامن في البطاقات,
-الدمج بين النمطين المدروسين و إستخراج النتائج النهاية للحالة المعاينة,
-ملاحطة:
إستعمال شخصيات حيوانية في الرسومات يعطي بعد عالمي للإختبار لا يخضع للخصوصيات الثقافية,
-التطبيق: فردي,
-المدة: تختلف بإختلاف الحالات و التقنية المستعملة في التعامل مع الطفل المهم أن لا تتجاوز مدة الساعة و في الأغلب تكون من 20إلى 45 دقيقة ,
-العمر: من 3 إلى 10 سنوات
__________________
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي
__________________
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي


https://www.facebook.com/hamzapsy
http://hamza-psy.maktoobblog.com/

آخر تحرير بواسطة hamza_psy : 27 06 2012 الساعة 02:57 PM
رد باقتباس
  #2  
قديم 10 03 2011, 07:02 PM
hamza_psy hamza_psy غير متواجد حالياً
أخصائي نفسي إكلينيكي
 
تاريخ الانضمام: Sep 2007
محل السكن: بلد المليون ونصف شهيد
المشاركات: 717
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى hamza_psy
تعريف:

اختبار الكات تم استحداثه من طرف الطبيب النفسي ليوبولد بيلاك Leopold Bellak بمساعدة: صونيا بيلاك سورال Bellak Sonya Sorel عام 1949 وفق مبدأ اختبار_قصة التي كانت موجودة في اختبار تفهم الموضوع TAT .

في شكل عشر بطاقات تحتوى على صور لحيوانات في وضعيات يومية إنسانية كانت النسخة الأولى الأصلية للاختبار CAT-A , لتليها بعد ذلك نسخة CAT-H التي طورها بالاك لتحتوي على أشخاص بشرين في الصور الملاحظة, ثم أستحدثت نسخة معدلة (CAT-S), التي إحتوت على صور للأطفال في وضعيات عائلية مشتركة بهدف جعل الاختبار أكثر شمولا لكل الأطفال دون خصوصة ثقافية أو اجتماعية.

اختبار تفهم الموضوع للطفل _الذي يختصر غالبا في كلمة كات _هو اختبار فردي للشخصية وفق المبدأ اللإسقاطي، موجه أساسا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث و عشر سنوات.

يهدف الكات إلى قياس السمات الشخصية و الوضعيات أو الآليات النفسودينامية للطفل,
و يتم تطبيق الإختبار بواسطة تقديم مجموعة من الصور والطلب من الطفل التعبير عنها, سواءا كان ذلك في شكل وصف للوضعيات المعاشة أو سرد قصصي يدور حول أفراد بشريين أو حيوانات بهذا الشكل يصل الفاحص إلى تحفيز الآليات الكامنة عند الطفل موضوع الدراسة.

في الأساس الكات طور لدراسة الصراعات النفوسوعلائقة و الجانب التطوري للهوية الجنسية, كل هذا في إطار مراحل النمو المتعارف عليها في علم النفس العام, فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن دراسة المشاكل العلائقية للطفل، المنافسة الأخوية، العدوانية، الوظيفة الأبوية,,,إلخ .

يستعمل الكات كتقنية تقدير في المجال التقويم النفسي ، التشخيص العيادي يكون مبني على مجموعة من الأساسات من ضمنها الاختبارات النفسية و عند دراسة الشخصية تفيد كثيرا الاختبارات الإسفاطية و عند الطفل يعتبر الكات وسيلة ممتازة تدعم التشخيص الدقيق,

أساسيات:
الفاحص أو الطبيب النفسي الذي يطبق الكات يجب أن يكون مكون لكي يتعامل جيدا مع الاختبار سوءا تعلق الأمر بتقديمه أو تطبيقه أو تحليل نتائجه فأي إهمال يكون ذو نتائج خطيرة في التشخيص النهائي للحالة,

هذا إلى جانب الفهم الجيد للنظريات الخاصة بعلم نفس الطفل فكما يقول فرويد الطفل هو اضطراب متعدد الأوجه كناية على صعوبة تحليل العرض عند الطفل لذا لا يكمن بمجال الحكم على بنيوية العرض عند الطفل,

و من هنا ينصح كذلك بالاعتماد على اختبارات تشخيصة أخري مثل القدم السوداء أو رسم المنزل أو العائلة,
الأطفال الذين يبلغون أكثر من عشر سنوات يمكن أن نلمس لديهم نوع من التحفظ تجاه الشخصيات الحيوانية الموجودة في الصور بدعوى كونها لا تتماشى مع سنهم.

و كخلاصة يمكن إستخلاص ما يلي:
-اختبار تفهم الموضوع للأطفال هو اختبار مقنن و معدل بصفة تهدف لتطبيق تقتية تفهم الموضوع في مجال دراسة النسق العلائقي للطفل.

-يمكن القول بأن إختبار تفهم الموضوع للأطفال هو إختبار إسقاطي للشخصية، مستنبط من إختبار تفهم الموضوع TAT موجه إلى فئة الأطفال، و لوحات cat المصورة تعبر عن مشاهد بدائية لحيوانات في وضعيات إنسانية علائقية، في إطار المعاملات اليومية المعتاة عند الطفل" أكل، نوم.

- أنطلاقا من فكرة أن الطفل يتقمص بسهولة أدوار الحيوانات و خاصة الأليفة منها نبع مبدأ توظيف الحيوانات في الإختبار كما هو الشأن في إختبار القدم السوداء.

-كل بطاقة من البطاقات العشر لإختبار تفهم الموضوع الطفولي تحفز استجابات ظاهرة " تعبير وصفي للرسم" و استجابات كامنة " التظاهرات اللاواعية التي حفزتها الرسومات"

-تحليل و دراسة الاستجابات يكون وفق ثلاث مراحل مثلما هو الشأن في اختبار تفهم الموضوع TATو تفهم الموضوع العائلي FAT :
-دراسة النركيب التعبيري و الإنتاج اللفظي مما يكمن من تحليل الآليات الدفاعية للطفل,
-دراسة الإشكالات الرئيسية التي تبناها العميل و ربطها للمحتوى الكامن في البطاقات,
-الدمج بين النمطين المدروسين و إستخراج النتائج النهاية للحالة المعاينة,
-ملاحطة:
إستعمال شخصيات حيوانية في الرسومات يعطي بعد عالمي للإختبار لا يخضع للخصوصيات الثقافية,
-التطبيق: فردي,
-المدة: تختلف بإختلاف الحالات و التقنية المستعملة في التعامل مع الطفل المهم أن لا تتجاوز مدة الساعة و في الأغلب تكون من 20إلى 45 دقيقة ,
-العمر: من 3 إلى 10 سنوات
__________________
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي


https://www.facebook.com/hamzapsy
http://hamza-psy.maktoobblog.com/

آخر تحرير بواسطة hamza_psy : 10 03 2011 الساعة 07:24 PM
رد باقتباس
  #3  
قديم 10 03 2011, 08:59 PM
hamza_psy hamza_psy غير متواجد حالياً
أخصائي نفسي إكلينيكي
 
تاريخ الانضمام: Sep 2007
محل السكن: بلد المليون ونصف شهيد
المشاركات: 717
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى hamza_psy
محجوز للإضافة
__________________
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي


https://www.facebook.com/hamzapsy
http://hamza-psy.maktoobblog.com/
رد باقتباس
  #4  
قديم 27 02 2012, 01:09 AM
دكتورة دكتورة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: Feb 2012
المشاركات: 2
مشكوررررررررررررة
رد باقتباس
  #5  
قديم 19 05 2012, 01:34 PM
ghano ghano غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: May 2012
المشاركات: 1
شكرا على هته الصور
ان أمكن جميع الصور الإسقاطية من قضلك
رد باقتباس
  #6  
قديم 27 12 2012, 02:15 AM
bodda.2011 bodda.2011 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: Dec 2012
المشاركات: 26
شكررااااا جداااا على هذا الموضوع المتميز
بارك الله فيك اخى الكريم
__________________
لا اله الا الله ,,, محمد رسول الله
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 08:07 AM.