من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
صوت الآآآآآآآآآآآه [ الكاتب : جنون شاعر - آخر الردود : جنون شاعر - عدد الردود : 14 - عدد المشاهدات : 534 ]       »     ارجو المساعدة [ الكاتب : فرح 123 - آخر الردود : فرح 123 - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     السلام عليكم [ الكاتب : موجة بحر - آخر الردود : موجة بحر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 ]       »     صعوبات التعلم وكيفية مواجهتها ... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 22 ]       »     التعامل العلاجى مع السلوكيات ا... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 23 ]       »     السوك العنيف د-سويسى الظايط [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 17 ]       »     مراجعين لطبيب النفسي وعباقرة [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 597 ]       »     مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 68 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 55 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 194 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > منتدى المواضيع النفسية والاجتماعية > مقالات ومواضيع أ/ ابراهيم الدريعي

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 03 02 2010, 11:32 AM
صورة عضوية ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً
ماجستير في الإرشاد النفسي
 
تاريخ الانضمام: May 2007
المشاركات: 835
Smile رحلتي مع الإرشاد (56)


رحلتي مع الإرشاد(56)
هذه رسالة وجهت لي في أحد المنتديات التربويه أحببت أن أضمنها إحدى رحلاتي هي في الواقع ما يواجهه بعض المرشدين من تحديات في عملهم الإرشادي إذ أنها قد تصل بهم إلى الظلم والقهر ، مما يجعلهم يكرهون العمل الإرشادي وينسحبون منه وأحد الذين إطلعواعلى هذه الرسالة كان في نيته أن يتحول إلى الإرشاد ولكنه عدل عن رأيه ، فأي خسارة يخسرها الميدان الإرشادي إذا خلا من رجاله المخلصين المتخصصين ؟!!إليكم نص الرسالة ومن ثم تعليقي عليها:

أستاذي الفاضل تحية إجلال وتقدير لشخصكم الكريم على ماتقدمونه للإرشاد الطلابي من مقالات رائعة تستحق أن تجمع في كتاب يستفيد منها المرشدون والمشرفون في واقعهم الميداني .

أبدأ حديثي معكم بالتعريف بنفسي فأنا مرشد طلابي لمدة 13سنة ( سابقاً ) تخصصي بكالوريوس علم
نفس ( إرشاد طلابي ) وحاصل على دبلوم التوجيه والإرشاد ودبلوم التربية الخاصة ( إعاقة فكرية ) عملت لمدة 4 سنوات مرشدا طلابيا في برامج دمج طلاب التربية الفكرية مع طلاب التعليم العام واجتهدت في العمل مع هذه الفئة من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الموجهة للأسرة ومن خلال برامج تعديل السلوك والأنشطة اللاصفية من خلال الرحلات والزيارات . ورغم تخصصي الاانني أحسست بأنني بحاجة للحصول على دبلوم التربية الخاصة لمعرفة الخصائص التعليمية والاجتماعية وكيفية التعامل مع هذه الفئة؟ بأسلوب علمي ونقلت من المنطقة التي أعمل فيها ؟؟؟ إلى المنطقة الغربية وتعلمون العقبات التي تواجه المعلم في النقل الخارجي وإذا تم النقل اين سيوجه في المنطقة الجديدة التي نقل اليها؟ ومع ذلك تحملت كل هذه الصعاب بالإضافة الى التكاليف المادية من الرسوم الدراسية والتي تبلغ ( 19400) والسكن والمعيشة وما الى ذلك . وكنت خلال مدة الدراسة أعمل من الساعة السابعة صباحاً إلى الواحدة ظهراً ومن الساعة الرابعة عصراً إلى العاشرة مساء دراسة
خلال عام ونصف ثم عدت إلى المنطقة التي أعمل بها بتوفيق من الله وماجزاء حرصي على تطوير نفسي بالتدريب والدراسة إلا أن تم تحويلي من مرشد طلابي الى معلم وتم إبلاغي بأن على بالتقديم على الإرشاد من جديد وقد تم ذلك وتقدمت للاختبار واجتزت الاختبار ورشحت للمقابلة الشخصية وتمت مقابلتي من قبل سبعة من مسئولي إدارة التربية والتعليم في تلك المحافظة وهم : مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية ومساعد مدير التربية والتعليم لشؤون الإدارية ومدير الإشراف التربوي ومدير الإدارة المدرسة ومديرا دارة التوجيه والإرشاد وبعد أسبوع من المقابلة ظهرت نتائج المقابلة ولم أر اسمي ضمن المقبلولين رغم حصولي على الشهادات السابقة الذكر والدورات التدريبية التالية :
- الدورة التأهيلية للمرشدين الطلابيين لعام 1429هـ
- الدورة التأهيلية للمرشدين الطلابيين لعام 1418هـ
- دورة الإرشاد الطلابي لعام 1417هـ
- دورة كيفية تطبيق قائمة مشكلات الطلاب .
- دورة في أساليب وطرق تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة .
- دورة في التربية الخاصة .
- دورة في التوحد .
- دورة في صعوبات التعلم
- دورة في الإرشاد الصحي .
- دورة في الاختبارات والمقاييس النفسية .
راجعت مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة وأفادني بأنك رسبت في المقابلة !!!؟؟؟؟
أستاذي الفاضل هل يعقل ذك ؟

الأستاذ/ إبراهيم الدر يعي
أتمنى أن أرى رأيك في الموضوع وتوجيهاتك لنا بحكم انك كنت مدير إدارة التوجيه والإرشاد سابقاً بمنطقة الرياض ، أليس من الظلم ان يسند مهام الإرشاد إلى غير أهله؟من التخصصات التي ليس لها علاقة بتاتاً بالإرشاد هل المرشد الغير متخصص يعرف ماتعنيه دراسة الحالة بمعنى الكلمة أم مسألة تعبئة استمارة دراسة حالة فقط !!! هل يحكم على مرشد متخصص من خلال مقابلة !!!! من لجنة مكونة من عدة مسئولين في الإدارة ليس لهم علاقة بالإرشاد ، كيف يمكن أن تجتاز اختبارا ولا تجتاز مقابلة وماذا يفترض أن تكون أسئلة المقابلة الشخصية كيف يمكن أن تمارس الإرشاد لمدة 13عاماً ويزورك في كل عام مشرف التوجيه والإرشاد ويثني على جهودك وتحصل على تقدير ( ممتاز ) ويكتب عنك تقرير يصدق من قبل مدير إدارة التوجيه والارشاد ولا تنجح في مقابلة شخصية عبارة عن 10 دقائق سئلت فيها عن أوضاع المدرسة التي أعمل فيها حالياً وأجبت بالحقيقة التي أعرفها لابالمثاليات التي يفترض أن تكون عليها المدرسة . لماذا هذا التناقض من قبل إدارة التوجيه والإرشاد بالوزارة حيث صدر تعميم قبل سنة تقريباً بأن المرشد الطلابي الذي لايحصل على دبلوم التوجيه والإرشاد بالنسبة للمعلم الغير متخصص في علم النفس أو الخدمة الاجتماعية سيحول الى معلم بينما العكس يحدث المرشد المتخصص في علم النفس وحاصل على دبلوم التوجيه والإرشاد هو الذي يحول .؟؟؟؟؟
كيف يعمل مرشد غير متخصص أصلا في برامج التربية الفكرية وهو لايجيد التعامل مع هذه الفئة؟ أليس الأولى أن يكون الحاصلون على دبلوم في التربية الخاصة هم الأكفأ أتمنى أن تصل رسالتنا هذه إلى المسئولين في إدارة التوجيه والإرشاد بالوزارة.
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد
أخي الفاضل..
سلام الله عليك ورحمته وبركاته ، وكلي أسف لتأخر الرد.
بناء على ما ذكرت وما حصلت عليه من دورات ، وخبرة في الإرشاد ، فلا جدال أن لك الأحقية في أن تمارس عمل الإرشاد.خاصة أن نصف مرشدي مدارسنا معلمون لم يتلقوا إلا دورة لمدة أسبوعين وحتى هناك مشرفون غير متخصصين في الإرشاد.وما أعرفه في مدينة الرياض حتى الآن فإن المقابلة لاختيار المرشد الطلابي تكوّن من مشرفين لا أكثر.
أخي ربما المحافظة التي قابلك فيها 7 كان هدفهم ترشيحك وزيرا للتوجيه والإرشاد ( هذه طرفة من صديقي سليمان القحطاني أخصائي العلاج النفسي ومشرف التوجيه والإرشاد الطلابي بمحافظة الدرعية .
دعني أخبرك أن رسوبك كما ذكروا هو في حد ذاته ناجحك لأن تكتلهم ضدك كشف عن جهلهم وما تملك من شهادات وتخصص كفيل بأن تقبل دون أي مقابلة أصلاً.
فيا أخي عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم... ربما يكون ما أزعجك من قرارهم تغيير مسار حياتك ونجاحك وبما أنك تحب العلم وتطوير نفسك. فقد يكون قرارهم الفاشل دافعا لك لإتمام دراسة الماجستير وبعدها الدكتوراه –بإذن الله-، ومادمت معلما الآن كما قرروا ، فبإمكانك النقل للرياض أو جده أ وإكمال دراستك العليا أو لتكن محاولتك في ابتعاث دون أن تلتفت لتكتل جهلهم في إرشاد يفهمونه بأنه وعظ وإرشاد ، ونصح معلب لا أكثرولا أقل، أرجو أن تكون تجربتك مع أمثال هؤلاء دافعا لك لتطوير نفسك أكثر وأكثرلا أن تكون إحباطا لك لتعيقك عن وثوبك وتطويرك لنفسك .
والله يحفظك...
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 06:37 AM.