من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
صوت الآآآآآآآآآآآه [ الكاتب : جنون شاعر - آخر الردود : جنون شاعر - عدد الردود : 14 - عدد المشاهدات : 536 ]       »     ارجو المساعدة [ الكاتب : فرح 123 - آخر الردود : فرح 123 - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     السلام عليكم [ الكاتب : موجة بحر - آخر الردود : موجة بحر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 ]       »     صعوبات التعلم وكيفية مواجهتها ... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 22 ]       »     التعامل العلاجى مع السلوكيات ا... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 24 ]       »     السوك العنيف د-سويسى الظايط [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 17 ]       »     مراجعين لطبيب النفسي وعباقرة [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 597 ]       »     مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 68 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 55 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 195 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > منتدى المواضيع النفسية والاجتماعية > مقالات ومواضيع د/بوخميس بوفولة

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 13 10 2008, 06:41 PM
Boufoula Boukhemis Boufoula Boukhemis غير متواجد حالياً
دكتوراه في علم النفس المرضي
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
محل السكن: Batna-Algeria-
المشاركات: 130
خصائص الأسرة و المجتمع الجزائري د.بوفولة بوخميس

[[align=center]color=FF0000]-1- البناء الاجتماعي الاقتصادي:[/color]
أصبح المجتمع الجزائري [/align]حسب إحصائيات 1989 ذكوره أقل من إناثه بعدما كان في السنوات الماضية العكس، ويعود ذلك إلى الأحداث والتغيرات الاجتماعية التي عرفتها الجزائر في السنوات الأخيرة.
ولقد نتج عن هذه الظاهرة انتشار العزوبية وكثرة حالات الطلاق.
إن المجتمع الجزائري الاجتماعي متكون من مختلف الفئات الاجتماعية كالعزاب والمتزوجين والمطلقين والأرامل، إلا أنه ما يلاحظ ارتفاع نسب كل هذه الفئات باستثناء فئة المتزوجين.
إن العزوف عن الزواج مرده إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية من بطالة وفقر وتخلف، ومن الناحية الاقتصادية تسود في الجزائر ثلاث مستويات: فئة الأغنياء، فئة الفقراء والفئة المتوسطة.
ولقد حدث شرح واسع فيما بينها حيث اتسعت الهوة بين الفئة الغنية التي ازدادت غنى والفقيرة التي ازدادت فقرا وضاقت (اختزلت) والفئة المتوسطة فلم تعد تذكر إلا قليلا.
[[align=center]color=FF0000]-2- مقومات المجتمع الجزائري: [/color][/align]إن الهوية التي يقوم عليها المجتمع الجزائري مركب، فالجزائر مجتمع مسلم عربي متوسطي إفريقي نام.
ومن مقوماته الدين واللغة والعادات والتقاليد، فالإسلام متجذر في حياة الناس وبه يهتدون في سلوكاتهم وتفاعلاتهم ومعاملاتهم، ولقد حثهم على التعاون، والمعاملة الحسنة، والعمل والتراحم.
ولغة البلاد كما في الدستور هي العربية وتوجد لهجات عديدة بمختلف نواحي القطر منها الأمازيغية، الشاوية، الترقية.
ومن جهة أخرى أن العادات والتقاليد مترسخة في المجتمع الجزائري وهي منتشرة في كل مناحي الحياة من الولادة إلى الوفاة مرورا بالختان والزواج والمواسم والأفراح.
[[align=center]color=FF0000]-3- الدراسات التي أجريت عن الجزائر:[/color][/align]أجرى الكثير من الباحثين دراسات عديدة عن الجزائر كدراسة محفوظ بوسبسي عن ظاهرة الأطفال المحرومين عاطفيا، ودراسة بلقاسم بن سماعيل عن العلاجات التقليدية السائدة في القطر الجزائري خاصة طقس النشرة ونفسية، ونفيسة زردومخي التي بحثت في تربية الطفل الجزائري داخل المجتمع الجزائري، ومصطفى بن تفنوشت الذي درس العائلة الجزائرية دراسة اجتماعية ميدانية، ونور الدين طوالبة الذي درس الختان من الوجهة التحليلية النفسية، وأحمد بن نعمان الذي حاول سبر الشخصية الجزائرية وكان منهجه تحليل الأمثال والحكم الشعبية الجزائرية ولقد أصاب أحيانا وأخطأ أحيانا أخرى.
ويعدMinner من أشهر الأنثروبولوجيين القدماء الذين حاولوا دراسة المجتمع الجزائري، ولقد طبق اختبار الرورشاخ على سكان الجنوب ومنه حاول استخلاص بعض سماتهم.
[[align=center]color=FF0000] -4- الأسرة الجزائرية خصائصها ووظائفها:[/color][/align]
[[align=center]color=FF0000]-4-1- الأسرة:[/color]
الأسرة الجزائرية في أسرة أبوية، أغنوسية، [/align]أي أن القرابة دموية وتتبع الخط الأبوي.
والأسرة نوعان: أسرة ممتدة أو كبيرة تلم الأب والأم وأبنائهما كالذكور المتزوجين ونسلهم والأعمام ونسلهم، ثم أسرة نووية التي لا تضم سوى الأب والأم وأطفالهما.
وتمتاز الأسرة الممتدة بانتشار التعاون والتآزر وتقاسم المصالح وهي من ناحية مشبعة للحاجات، ومن ناحية أخرى موطدة للعلاقات والتفاعلات.
وتمتاز الأسرة النووية بالاستقلال في اتخاذ القرارات والحرية في تسيير شؤون الأسرة وتربية الأطفال.
كان المجتمع الجزائري فيما مضى مجتمع ذو عائلات ممتدة، لكن نتيجة التغيرات الاجتماعية الكبيرة تحول إلى مجتمع ذو عائلات نووية مع وجود عدد قليلي نسبيا من العائلات الممتدة.
[[align=center]color=FF0000]-4-2- التنشئة الاجتماعية الجزائرية:[/color]
التنشئة الاجتماعية [/align]عملية مستمرة تبدأ مع الولادة وتتواصل مدى الحياة وتضطلع بها الأسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع الأخرى كالمسجد ومركز الرعاية والجماعات الاجتماعية كجماعة الشارع وجماعة الرفاق وغيره.
وفي الجزائر لا يسكت عن دور الأم والأب كلاهما في هذه العملية ولا يخفت الصوت أيضا عن ذكر دور المعلم في المدرسة كونه أول من يلتقي بالطفل بعد خروجه من أسرته.
وبرز الإعلام في هذا الوقت وأصبح يلعب دورا كبيرا فقلما يخلو بيت من التلفزيون.
وتتم التنشئة بواسطة عمليتين: تقمص الأولياء والتقليد، فالأولياء القدوة مثال جيد لتنشئة حسنة.
وفي الجزائر ينشأ الطفل الجزائري على فعل الخير وحب الآخرين ومساعدة المحتاجين، وينشأ الذكور على الرجولة والمسؤولية، والإناث على الحسن والحياء.
[[align=center]color=FF0000] -4-3- التربيةالجزائرية:[/color][/align]تعطي الأمم (المجتمعات) أهمية كبيرة للتربية لما لها من دور في التطور والتقدم وللتربية من جهة معنى ضيق وواسع، ومن جهة ثانية معنى عام وخاص فمعناها الضيق هو تعليم الطفل ثقافة وقيم مجتمعه.
ومعناها الواسع مجموعة المؤسسات والمناهج والخطط التي تتبناها الدول لتعليم أفرادها الكتابة والقراءة والمهارات والتقنيات الضرورية في حياتهم ومعاشهم ومهنهم.
والمعنى العام للتربية هو التهذيب، أما المعنى الخاص والذي يهمنا في هذا البحث هو ذلك الجهد المستمر المبذول من طرف الأسرة لتنشئة الطفل تنشئة اجتماعية سليمة تحترم قيم وعادات وثقافة مجتمعه.
وتختلف التربية بين الجنس فتربى البنت لتكون أما ومسؤولة بيت، وتحث على الحب والعطف وتهذب على الحياء والحشمة والجمال.
ويربى الذكر ليكون أبا وربا للأسرة وصاحب مسؤولية وينشأ على السلطة والقوة والجلد والصبر، كما يعلم الأقدام والجدل والشجاعة والمروءة.
[[align=center]color=FF0000]-4-4- العلاقات الأسريةالجزائرية:[/color][/align]تحكم العلاقات الأسرية ضوابط عدة، فالصغير مطالب باحترام الكبير وطاعته وإجلاله وعلى الكبير الرفق بالصغير والشفقة عليه.
وتقوم العلاقة بين الزوجين (الأم والأب) على الاحترام المتبادل والتكامل والتساند وتقاسم الأدوار في تربية الأطفال وتسيير الأسرة، لكن أحيانا يسود الخلاف وتعم الشحناء بينهما لما تتباين أمزجتهما وتتعارض أدوارهما كأن تستولي الأم على دور الأب، أو يتخلى هذا الأخير عن مسؤولياته وعجزه عن أداء دوره الأبوي أو الزواجي، ويطيع الأطفال أوليائهم وأجدادهم طاعة كبيرة قل مثيلها إلا إذا لم يجد الأبناء في هؤلاء القدوة وحسن المعاملة.
[[align=center]color=FF0000]-4-5- وسائل التثقيف:[/color][/align]شاعت وسائل الثقافة حتى كادت تنافس الأسرة في وظيفة من أهم وظائفها وهي التربية.
ومن وسائل التثقيف القديمة الكتاب والمجلة والتلفزيون والسينما، أما في الوقت الحالي فقد ظهرت وسيلتان هامتان هما الإعلام الآلي والانترنيت، وتعود شهرة الوسائل الجديدة كونها تختصر الزمان مع شغلها لحيز جغرافي كبير، فالعالم أصبح كقرية صغيرة.
رد باقتباس
  #2  
قديم 13 10 2008, 08:19 PM
صورة عضوية ترياق السعادة
ترياق السعادة ترياق السعادة غير متواجد حالياً
أخصائية إجتماعية
 
تاريخ الانضمام: Aug 2007
محل السكن: في قلب أبيض.
المشاركات: 2,842


الله ..الله طرح ولا أروع.....
بديع بكل ما تعنيه الكلمة....
**في الجزائر ينشأ الطفل الجزائري على فعل الخير وحب الآخرين ومساعدة المحتاجين، وينشأ الذكور على الرجولة والمسؤولية، والإناث على الحسن والحياء.**

**فعلاً هي الجزائر**

يعطيك ألف ألف عافية أستاذي الكريم د/بوفولة بوخميس.

تحياتي


__________________
رد باقتباس
  #3  
قديم 14 10 2008, 10:16 PM
الأخت المحبه الأخت المحبه غير متواجد حالياً
مشرفة المنتدى العام
 
تاريخ الانضمام: Dec 2006
المشاركات: 11,530
بارك الله فيك

كل الشكر على المشاركه القيمه والمعلومات الثريه


جزاك الله كل خير
__________________
رد باقتباس
  #4  
قديم 14 10 2008, 11:03 PM
صورة عضوية ندى البشارة
ندى البشارة ندى البشارة غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيـــــة ( ماجستير علم نفس اجتماعي )
 
تاريخ الانضمام: Nov 2007
المشاركات: 2,234
بارك الله فيك يا فاضل

مـوضوع ثري وتتشابة بصفـه عامة خصائص الأسرة بمعظم البلاد العربية

حفظ الله شعب الجزائر وحماهم من كل سوء ،، ورحم المفقودين بالظروف الأخيرة وألهم أهليهم الصبر والسلوان

دمتم بالخير والرضى ،،
__________________

evry day is .. .. a beautiful day
.

Positive things happen to >>> positive people
جميع مشاركاتي من مقاييس وكتب وأبحاث لوجه الله ولتحقيق الفائده للجميع
رد باقتباس
  #5  
قديم 06 11 2008, 12:41 PM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
شكرا لك

وربي يسعدك ويوفقك ويحقق لك امنتياتك


دمت بخير ورضى وسعاده دائمه
__________________
[
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 03:21 AM.