من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
صوت الآآآآآآآآآآآه [ الكاتب : جنون شاعر - آخر الردود : جنون شاعر - عدد الردود : 14 - عدد المشاهدات : 536 ]       »     ارجو المساعدة [ الكاتب : فرح 123 - آخر الردود : فرح 123 - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     السلام عليكم [ الكاتب : موجة بحر - آخر الردود : موجة بحر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 ]       »     صعوبات التعلم وكيفية مواجهتها ... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 22 ]       »     التعامل العلاجى مع السلوكيات ا... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 24 ]       »     السوك العنيف د-سويسى الظايط [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 17 ]       »     مراجعين لطبيب النفسي وعباقرة [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 597 ]       »     مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 68 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 56 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 195 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > الموسوعة الطبية

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 05 03 2009, 07:45 PM
nurse-فـرح nurse-فـرح غير متواجد حالياً
مشرفة منتدى الموسوعة الطبية
 
تاريخ الانضمام: Dec 2007
محل السكن: k.s.a
المشاركات: 789
مقياس الحرارة

بسم الله الرحمن الرحيم


مقياس الحرارة ( الترمومتر )Thermometer





في السابق كنا نتعاطى مع درجات الحرارة بفتور وعدم مبالاة لأننا تعودنا على أجواء معينة في الصيف وكذا في الشتاء . إلا أن موجة البرد والصقيع التي مرت بنا في الأيام الماضية لفتت انتباهنا لدرجات الحرارة، وصرنا نتابعها بشغف واهتمام بالغين ؛فمنا من أصبح متابعاً يومياً لنشرة الأحوال الجوية ومنا من أصبح زائراً دائماً لمواقع الطقس الشهيرة على شبكة الإنترنت ونحو ذلك . وأصبح من الأسئلة الدارجة بين الزملاء والأقارب والأهل :

( كم درجة الحرارة اليوم ؟ ؟ ) .
بل عمد البعض لاقتناء مقاييس الحرارة وتعليقها في بيوتاتهم أو اصطحابها معهم في رحلاتهم .
لذا سأركب موجة الاهتمام الحالي بدرجات الحرارة وأتحدث عن مقاييس الحرارة ( الترمومترات ) بشيء من الإيجاز . علماً بأني لست متخصصاً أو خبيراً في هذا المجال ولكن أتحدث من خلال بحث واستقراء هاوي . لذا فإني أرحب بأي زيادة أو نقد من الإخوة الكرام .


نبذة تاريخية عن مقياس الحرارة :

تم اختراع أول الترمومترات المعروفة بواسطة عالم الفلك الشهير : ( جاليليو )*1 عام 1593م. وكان يسمى آنذاك : ( المكشاف ) . وقد كانت دقة هذا الجهاز متوسطة .
لكن في عام 1641م تم تطويره بحيث صارت تستخدم فيه الكحول.
وفي عام 1714م اكتشف: ( جبريل فهرنهايت )*2 الترمومتر الزئبقي .


أنواع مقاييس الحرارة :

تقاس الحرارة بعدة مقاييس أهمها :

1 . المقياس السيليزي ـ ( المتري ) ( المئوي ) : وهذا المقياس هو الدارج بين الناس والذي نسمعه ونقرأه في نشرات الأحوال الجوية ، ويرمز له بـ : ( C ) .

2 . المقياس الفهرنهايتي : وهو المقياس العرفي الأمريكي ، والعالم الآن في الطريق إلى الاستغناء عن هذا المقياس . ويرمز له بـ : ( F ) .

3 . مقياس كلفن ( المقياس المطلق ) : وهو لقياس درجات الحرارة المتدنية جداً . ويرمز له بـ : ( K ) .



أنواع أجهزة قياس الحرارة :


مقاييس الحرارة ( الترمومترات ) تختلف باختلاف درجة الحرارة المراد قياسها فهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة الحرارة العادية، وهنالك ترمومترات لقياس درجات الحرارة الشديدة البرودة . وهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة العالية ، والتي قد تحاكي درجة حرارة الشمس ، وسأتحدث هنا عن الدارج والمنتشر منها :


1 . المقياس الزئبقي :

هذا النوع هو الأشهر والأكثر انتشاراً ويتكون من أنبوبة زجاجية رفيعة ، في نهايتها انتفاخ به زئبق أو كحول ، وتوضع علامة عند النقطة التي يتجمد فيها الماء ، وهي درجة الصفر المئوي .

يلاحظ على اليمين من صورة المقياس درجات الفهرنهايت وعلى اليسار الدرجات المئوية . ويحتوي بعضها على الكحول بدلاً من الزئبق ـ كما في الصورة ـ نظراً لأن تحمل الكحول للبرودة أكثر من الزئبق .


2 . المقياس الزنبركي :

يسمى هذه المقياس الترمومتر التشويهي ( ثنائي الفلز ) . ويتألف من شريحتين فلزيتين مختلفتين مثل الحديد والنحاس، وتُثبَّتُ الشريحتان معًا لِيُكوِّنا قضيبًا واحدًا. وعند ارتفاع درجة الحرارة، يتمدد كلا الفلزين، ولكنّ معدل تمدد كل منهما يختلف عن الآخر، ويؤدي ذلك إلى انحناء القضيب. ويتسببُ انحناءُ القضيب في تحرك المؤشر مشيرًا إلى التغيُّر في درجة الحرارة.


3 . المقياس الإلكتروني

يعمل هذا المقياس على بطاريات ويتوفر بأنواع عديدة منها ما يعطي قراءة للحرارة وكذا الرطوبة . ومنها ما يعطي قراءتين للحرارة ( بأن يرفق معه سلك طويل وعندما تمد السلك وتضع طرفه في مكان آخر سيعطيك درجة حرارة المنطقة المحيطة بالجهاز وكذلك درجة الحرارة المحيطة بطرف السلك ) .


الجدير بالذكر أن كل المقاييس السابقة متوفرة في الأسواق بأشكال متنوعة وبأسعار معقولة وبصناعات متعددة : ( ألمانية ـ أمريكية ـ صينية ـ تايوانية ) . فمثلاً :
الزئبقي الألماني ( 10 ـ 30 ) ريال .
الزئبقي الأمريكي ( 40 ) ريال .
الزنبركي الأمريكي ( 35 ) ريال .
الإلكتروني الألماني ( 45 ـ 65 ) ريال .
1 . هو العالم الفلكي والفيلسوف والفيزيائي الشهير : (جاليليو جاليلي ) ، ولد في بيزا في إيطاليا سنة : ( 1564) م . ومات سنة : ( 1642) م .
2 . هو العالم الفيزيائي الألماني : ( جبريل دانيل فهرنهايت ) . ولد سنة : ( 1686 ) م . ومات سنة : ( 1736 ) م .


* المراجع والمصادر :
ـ موسوعة ويكيبيديا ( بتصرف ) .
ـ الموسوعة العربية العالمية ( بتصرف )
__________________
لا تبحـثــوا عني في كلـماتي
الكلمات تـولد،
تـموت
تـتناسـل
وتقـضي نحبها ولانمل منها
رد باقتباس
رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مقياس الحرارة

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 04:04 AM.