من أراد المشاركة من المختصين سواء طبيب او اخصائي نفسي او اجتماعي ضمن الفريق بالمنتدى عليه ارسال سيرته الذاتيه على البريد التالي: bmhh_1@hotmail.com

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
صوت الآآآآآآآآآآآه [ الكاتب : جنون شاعر - آخر الردود : جنون شاعر - عدد الردود : 14 - عدد المشاهدات : 540 ]       »     ارجو المساعدة [ الكاتب : فرح 123 - آخر الردود : فرح 123 - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     السلام عليكم [ الكاتب : موجة بحر - آخر الردود : موجة بحر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 18 ]       »     صعوبات التعلم وكيفية مواجهتها ... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 25 ]       »     التعامل العلاجى مع السلوكيات ا... [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 27 ]       »     السوك العنيف د-سويسى الظايط [ الكاتب : د-سويسى الظايط - آخر الردود : د-سويسى الظايط - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 20 ]       »     مراجعين لطبيب النفسي وعباقرة [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 600 ]       »     مبنى الصحه النفسيه الجديد [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 70 ]       »     من 9 سنوات علاج وابستفسر [ الكاتب : alasfh - آخر الردود : alasfh - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 57 ]       »     حفل وداع للدكتور أشرف [ الكاتب : نايف الزمام - آخر الردود : نايف الزمام - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 197 ]       »    



العودة   منتديات مستشفى الصحة النفسية ببريدة > المنتديات > منتدى المواضيع النفسية والاجتماعية > مقالات ومواضيع أ/ ابراهيم الدريعي

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 15 12 2007, 08:57 AM
صورة عضوية ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً
ماجستير في الإرشاد النفسي
 
تاريخ الانضمام: May 2007
المشاركات: 835
نموذج دراسة حالة فردية

نموذج دراسة حالة فردية
رمز الحالة (ا0ح0د) العمر الزمني (13) سنة
الوضع الاقتصادي للأسرة (جيد جدا ) نوع السكن (فيلا ملك )
مصادر التوتر في المنزل ( والد المسترشد عصبي جدا)0
استجابة المسترشد لمصدر التوتر (سلبي ) التصنيف العام للمشكلة (صحية نفسية )
التصنيف الطائفي للحالة ( تأتأة في الكلام ) 0
الشكوى ( يعاني المسترشد من صعوبة في النطق تسبب له حرجا أمام زملائه، بسبب صدمة نفسية )0
مصادر المعلومات
1. -والدة الحالة 2- أخو الحالة 3- المسترشد نفسه 4-السجلات المدرسية0 5- المعلمون 0
المشكلة وأسبابها
يعاني المسترشد من تأتأة في الكلام لاسيما إذا طلب منه الحديث أو ألقي عليه سؤالا ، مما يسبب له حرجا كبيرا وتوترا يحد من تفاعله الاجتماعي في المدرسة ولكنه لم يؤثر عليه بشكل ملحوظ في تحصيله العلمي وبالذات في المواد الشفهية كالقراءة والقرآن الكريم ، ودرجات المشاركة في المواد الأخرى 0
بعد الحديث مع والدة المسترشد كأحد مصادر المعلومات عن المشكلة تبين لنا أن الطالب تعرض عندما كان في الثامنة من عمره تقريبا لموقف عقابي من والده بعده لاحظت عليه والدته بروز هذه المشكلة واستمرت معه منذ ذلك الحين وقدتم عرضه على الأطباء ومن خلال التقارير التي أحضرها والده للمرشد تبين أنه لايعاني من أي مشكلة في الحبال الصوتية ، ولايعاني من أي عيوب خلقية 0
مساهمة المرشد الطلابي في علاج المشكلة 0
التشخيص
بعد عدة جلسات إرشادية تبين للمرشد أن هذا العيب الكلامي لدى المسترشد يعود إلى استجابته السلبية للموقف الصادم الذي تعرض له حيث كون فيما بعد مكنزم دفاعي ( حيلة دفاعية) يعول عليه قصوره في شرح وجهة نظره وهو التأتأة ، وعندما اطمأن المسترشد من الناحية اللاشعورية إلى نجاحه باستدرار عطف الآخرين عليه سحب ذلك ليس على مصدر التوتر الأصلي فقط بل على جميع المصادر المشابهة والتي يعجز فيها عن التعبير عن وجهة نظره لاسيما أمام من لهم علاقة بتعليمه وتربيته وأيضا أمام الأقارب ومن لهم علاقة بالسلطتين التعليمية والأسرية 0
الإطار النظري لعلاج الحالة 0
اعتمدت في علاج هذه الحالة على تكنيكات المدرسة السلوكية لكونها أفضل نظرية يمكن أن يتعامل معها المرشد الطلابي في الميدان التربوي واستخدمت أسلوب التحصين التدريجي وإزالة الحساسية في العلاج وذلك بغية تخفيض مدرج القلق لدى المسترشد وقد تعرض هذا الإطار إلى التعديل والإدخال وفقا للموقف الذي يتطلبه العلاج حيث استعنت ببعض اجراءت مدرسة التحليل النفسي في ممارسة تمارين الاسترخاء 0relaxtion 0
الهدف العلاجي 0
• خفض مستوى التوتر عند المسترشد إزاء نفسه وزملائه ومعلميه والمجتمع المدرسي كله وإزاء والده والمجتمع العام 0
التكنيكات المستخدمة لتنفيذ البرنامج العلاجي0
1- جهز المرشد مكتبه لتنفيذ البرنامج العلاجي مع المسترشد وأصبح يحضر لمقابلة المسترشد مرتين في الأسبوع ، وهدف المرشد في البداية تعميق العلاقة الإرشادية بينه وبين المسترشد وقد مارس ذلك في مقابلتين حتى نشأت بينهما ألفة وود عبر عنها المسترشد أكثر من مرة بقوله : أنا أرتاح إذا جئت لغرفتك يا أستاذ –أنت أحسن واحد في المدرسة 0
2- طلبت منه في البداية أن يقرأ سطرا كاملا من كتاب المطالعة ومن الدروس التي سبق أن درسها ، فما استطاع أن يقرأ جملتين دون توقف ، فعدت لتدريبه على قراءة جملة واحدة إلا أنني لاحظت توتره من خلال العرق المتصبب من جبينه وهنا أدخلت تعديلا على التكنيك فطلبت منه في المرة الثانية أن يمارس تمرين الاسترخاء وقمت بتدريبه عليه 0
3- بعد أن أتقن المسترشد تمرين الاسترخاء عدت لتدريبه على عدم انقطاع الصوت حتى وصلت معه إلى أن يقرأ سطرين بدون أي مشكلة وبعد عدة محاولات ناجحة عاد فأخفق في قراءة سطر واحد ، بعدها تأكدت أنه لايزال يجعل من نفسه رقيبا على نفسه فعدلت البرنامج مرة ثانية 0
4- في الجلسة اللاحقة أحضرت سماعات ضاغطة على الأذنين وذلك بواسطة ولي أمره بحيث لاتجعله يسمع ما يقول :: وطلبت منه قراءة النص فقرأه ، فأضفت على النص سطرا آخر فقرأه عند ذلك تأكدت من سيطرة النقد الذاتي لديه على نفسه ولا بد حينئذ من من إجراء لشل هذه الرقابة 0
5- في المقابلة التالية أحضرت جهاز تسجيل وعندما بدأ في القراءة شغلت الجهاز وطلبت منه قراءة النص كاملا فقرأه وعند الانتهاء من القراءة أزلت السماعات عن أذنيه وأسمعته قراءته ، فأندهش لذلك وقال مش معقول هذا صوتي !!! ولكنه مع ذلك كان مسرورا 0
6- في المرة التالية نصبت له مرآة وطلبت منه الوقوف أمام المرآة والنظر في نفسه أثناء القراءة كما طلبت منه وضع مرآة في غرفته الخاصة والقراءة أمامها كواجب منزلي وأو عزت لولي أمره عمل ذلك 0
7- بعد أن تأكدت من إزالة مستوى الرقابة الذاتية عنده عمدت إلى إحضار أحد زملائه ممن يعاني من نفس المشكلة ( عيب كلامي خلقي ) ليشاركه الجلسة وطلبت من زميله أن يقرأ النص فقرأه كما يقرأ في العادة ثم طلبت من المسترشد قراءة النص فقرأه بدون تردد فامتدحته وصفقت له ، كذلك زميله صار يسأله كيف عملت كذا ؟ كيف استطعت أن تقرأ ثم بدأ السرور واضحا عليه ( أعتقد أن المرشد عندما أحضر زميل المسترشد ليحاول يثبت للمسترشد أنه تحسن وليس لديه مشكلة ، كما أنه يريد أن يعيد ثقة المسترشد ينفسه ) 0
8- استشرته في إحضار عدد آخر من زملائه في الصف ليقرأ أمامهم فوافق ،وحضروا وقرأ أمامهم بدون تردد وكان لديهم في الحصة التالية حصة تعبير ، فعرضت على الحالة أن يقوم ويقرأ الموضوع على زملائه فوافق 0
9- تباعدت الجلسات الإرشادية بعد ذلك ثم طلبت من مشرف الإذاعة المدرسية أن يسند إليه قراءة كلمة وجاءني الطالب ليستشيرني فوافقت وقلت بإمكاني أن أكتب لك نصا من سطرين تقراهما ودربته ، كيف يقف ؟ وكيف يلقي ؟ وأو عزت إلى جماعة الإذاعة وإلى بعض الطلاب أن يقوموا بالتصفيق له عند انتهائه من القراءة وفي الصباح لاحظت عليه بعض التردد فوقفت إلى جانبه أمام الطلاب في طابور الصباح للرفع من معنوياته وحين جاء دوره تقدم قليلا ثم قرأ الكلمة فصفق له الجميع ( تعزيز إيجابي ) بما في ذلك المعلمون وزادت حدة التصفيق فلاحظت أن عينيه إغرورقت من الدموع 0
10- لقد ضمه المشرف على الإذاعة المدرسية إلى الجماعة وأصبح يقرأ نصا يشكل دائم عندما تقدم الجماعة برنامجها الإذاعي ، وبعد فترة طلبت من والده أن يحضر للمدرسة قبل بداية الدوام فحضر وبعد بداية الطابور الصباحي خرجت أنا ووالده إلى ساحة المدرسة عندما بدأ ابنه في إلقاء كلمة الصباح ، وعندما انتهى من كلمته شاهد والده وهو يصفق له وكان موقفا مؤثرا بين الأب وابنه 0
11- استمرت متابعتي لهذه الحالة ، فعندما عقد مجلس الآباء والمعلمين في المدرسة وحضر الآباء والمعلمون الجلسة طلبت منه أن يقرأ القرآن الكريم في بداية الجلسة وكنت قد حددت له أربع آيات ودربته عليها مسبقا في نفس المكان وعلى المنصة المعدة لذلك لكي ينشأ بينه وبين المكان ألفه فلا يهاب أو يخاف عندما يطلب منه التقدم للتلاوة ، وقد أدى ذلك بنجاح والحمد لله 0
المتابعة
كان المرشد يتابع الطالب من خلال اتصاله بالمعلمين للسؤال عنه ولاسيما معلم اللغة العربية ، كما قام المرشد بمتابعته عن طريق اشراكه في جماعات الإذاعة المدرسية وحفل مجالس الآباء والمعلمين ، كما تمت متابعته من خلال اتصاله بأسرته ومطالبتهم بإسناد دور له في المنزل كالاعتماد عليه في إحضار بعض الحاجيات من البقالة أو السوبر ماركت وامتداحه عندما يفعل ذلك ، أو عند قيامه بأي عمل مفيد وذلك لتكوين مفهوم ايجابي للذاته والرفع من معنوياته ، والله ولي التوفيق
-----------------------------------------------------------------------------0
• هذه الدراسة من إعداد الأستاذ / مساعد الغامدي –جدة(بتصرف)
رد باقتباس
  #2  
قديم 15 12 2007, 09:37 AM
الأخت المحبه الأخت المحبه غير متواجد حالياً
مشرفة المنتدى العام
 
تاريخ الانضمام: Dec 2006
المشاركات: 11,530
الأستاذ الفاضل ابراهيم الدريعي


اسعد الله ايامك بالرضى والمسرات

كل الشكر على عرض هالدراسه العلميه والمقننه بالفعل رائعه والعمل الأرشادي بهذا الاسلوب

جدا مميز ..دراسة علميه مميزه ..اتمنى العمل الأرشادي جميعا بهالأسلوب

وليس عشوائيا ..

بارك الله فيك
__________________
رد باقتباس
  #3  
قديم 15 12 2007, 11:33 AM
محمد فضل محمد فضل غير متواجد حالياً
أخصائي إجتماعي
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
محل السكن: فلسطين
المشاركات: 5,270
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد فضل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد فضل
شكرا لك استاذ ابراهيم .

نموذج دراسة حالة فردية ، يسلمو على اختيارك لهاذا الموضوع .

موضوع يفيدني جدا .

جـــزاك الله كل خير .
__________________


رد باقتباس
  #4  
قديم 15 12 2007, 11:35 AM
محمد فضل محمد فضل غير متواجد حالياً
أخصائي إجتماعي
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
محل السكن: فلسطين
المشاركات: 5,270
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد فضل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد فضل
واسمح ل استاذ ابراهيم أن أقدم نموذج دراسة حالة فردية أخر لطلاب مدرسة .






أولاً: البيانات الأولية:

اسم الطالب رباعي الصف والشعبة
تاريخ الميلاد العمر
اسم الأم اسم ولي الأمر
المستوى التعليمي للأب مهنة الأب
المستوى التعليمي للأم مهنة الأم
عدد أفراد الأسرة ترتيب الطالب في الأسرة

يعيش الطالب مع الوالدين الأب الأم آخرون يذكر

تاريخ تسجيل الحالة نوع الحالة

مصدر الحالة ذاتية المدير المعلم المرشد الأسرة آخرون يذكر

المستوى التحصيلي للطالب متدني متوسط جيد ممتاز

الحالة الصحية للطالب جيدة مرض مزمن عاهات مستديمة

مستوى دخل الأسرة متدني متوسـط جيد


وصف المشكلة :
__________________________________________________ _________________
__________________________________________________ _________________
رأي الطالب عن مشكلته:
__________________________________________________ _________________
__________________________________________________ _________________
رأي المرشد :
__________________________________________________ _________________
__________________________________________________ _________________

اللقاءات الفردية الطالب الأم المعلم المدير آخر يذكر

تاريخ إنهاء الجلسة / / 200

التقويم :_________________________________________________ _____________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________


نمـوذج متابعة الحالة


اليوم والتاريخ الجلسة رقم
اسم الطالب الصف والشعبة

أهـداف الجلسة:
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________

التقييم : __________________________________________________ ____________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________________________________________ __________________
__________________


رد باقتباس
  #5  
قديم 15 12 2007, 04:10 PM
ميساء ميساء غير متواجد حالياً
ماجستير في الإرشاد النفسي
 
تاريخ الانضمام: Oct 2007
المشاركات: 682
شكرا أستاذ ابراهيم على دراسة الحالة التي قدمتها

وايضا الشكر للأستاذ محمد على دراسة الحالة الثانية

جزاكم الله كل خير
رد باقتباس
  #6  
قديم 16 12 2007, 09:18 PM
صورة عضوية ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً
ماجستير في الإرشاد النفسي
 
تاريخ الانضمام: May 2007
المشاركات: 835
الأخت المحبة ----- محمد فضل ----------- ميساء -- سلمهم الله
تشرفت بردودكم على نموذج دراسة الحالة والشكر موصول للإستاذ/ محمد حيث أتحفنا بهذا النوذج الجيد والحقيقة في الإرشاد الفردي لايوجد استمارة متفق عليها من الجميع ولكنها اجتهادات المهم أن تكون الاستمارة شاملة لحياة الحالة ، والمهم -أيضا-جمع المعلومات الكافية والموثقة والدقيقة عن الحالة ومن ثم تشخيص المشكلة ومن ثم إيجاد البدائل واقتراح العلاج المناسب لحل المشكلة ، ولكم تحياتي وتقديري 00
رد باقتباس
  #7  
قديم 19 01 2008, 12:52 AM
صورة عضوية النور
النور النور غير متواجد حالياً
أخصائيـــــة نفسيــــــة
 
تاريخ الانضمام: Oct 2004
محل السكن: في دنيا الحب والاخلاص ومساعده الاخرين
المشاركات: 14,062
شكرا لك استاذي الكريم / أبراهيم الدريعي


دائما تتميز وهو ليس بجديد عليك


دمت بسعاده
__________________
[
رد باقتباس
  #8  
قديم 19 01 2008, 01:06 AM
صورة عضوية سمر
سمر سمر غير متواجد حالياً
أخصائية نفسية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
محل السكن: K.S.A جده
المشاركات: 1,298
سلمت يداك ...........استاذي/ ابراهيم


لطالما كنت ابحث عن دراسات بهذا الشكل

شكرررررررررررراااا لك ..شكرررررررا لك........... شكررررررررررا جزيلا معلمي


جزيت خيرا

جوري
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة أكواد المنتدى تعمل قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات تعمل
لا تستطيع إرفاق ملفات رموز الصور تعمل
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 09:23 PM.