• ×

11:36 مساءً , الخميس 23 فبراير 2017

04-18-2009 01:27 صباحًا

جريدة الرياض

بعد أن أخذت وزارة الصحة السعودية على عاتقها استخدام التقنية في معاملاتها وداخل مستشفياتها، واتخاذ ذلك أسلوبا وطريقة عمل حديثة وهو ما يعرف بالصحة الإلكترونية

م-ومفٌُّو، سارعت الجهات المعنية التابعة للوزارة في تطبيق ذلك المبدأ، بل أن بعض المهتمين وبعض المرافق قد سبقت ذلك القرار بدأت بالفعل باستخدام التقنية في مد الجسور ليتم التفاعل بين المستشفى وبين المتعاملين والمحتاجين لتلك الخدمات.

الموقع يهتم بالتثقيف الطبي في مجال الصحة النفسية ويقدم استشارات نفسية واجتماعية للجمهور. الموقع موجه لشريحة غالية علينا في هذا المجتمع بحيث نحاول بقدر ما نملك لتقديم خدمة لهذه الفئة.

يعتبر هذا الموقع هو الأول على مستوى مستشفيات الصحة النفسية في المملكة الذي يقدم هذه الخدمة للأعضاء وكان الهدف من الإنشاء هو التواصل بين المريض والمستشفى بحيث يستطيع الأعضاء طرح أسئلتهم على الأطباء داخل المنتدى دون عناء الذهاب للعيادات النفسية أو من يلاقي مشاكل اجتماعية أو نفسية في الذهاب للعيادة النفسية وأيضاً يقدم المعلومة الخاصة بالصحة النفسية كمواضيع ومقاييس وغيره جميعها خاصة بالصحة النفسية.

يضم منتدى الموقع عدداً من الأعضاء الدائمين والفاعلين وعدد من المشرفين المتخصصين في مجال الصحة النفسية وغيرها.

يتم التسجيل في منتدى الموقع الخاص بالاستشارات النفسية (العيادات) بطريقه سريعة جدا حيث لا يتطلب التسجيل سوى بريد الكتروني ورقم سري للعضو مما يتح للأعضاء سرعة التسجيل وطرح مشكلاتهم وتم وضع التسجيل لإعطاء مصادقيه أكثر في عملية طرح الأسئلة وإعطاء أكثر خصوصية.

يتكون منتدى الموقع من عدة منتديات يقدم كل منتدى خدمات خاصة بكل فئة لها خدماتها ويتكون المنتدى من 12قسماً.

وهذه الأقسام على النحو التالي:

القسم الأول/ العيادة النفسية:

وفي هذا القسم تتم الإجابة على أي سؤال أو استشارة نفسية أو اجتماعية حيث يستطيع الأعضاء طرح مشاكلهم النفسية والاجتماعية ويتم الإجابة عليها من قبل الفريق المختص.

القسم الثاني/ عيادة المشاكل الزوجية:

وهي عيادة تهتم بحل المشاكل الزوجية وكذلك الاهتمام بعملية الإرشاد الزواجي وتقديم نصائح خاصة بالحياة الزوجية.

القسم الثالث/ عيادة مشاكل الأطفال والمراهقين:

عيادة تهتم بمشاكل الأطفال والمراهقين والاضطرابات التي يتعرضون لها ويتم فيها أيضا طرح مشاكل خاصة بهذه الفئة.

القسم الرابع/ عيادة ذوي الاحتياجات الخاصة:

عيادة تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة عيادة تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم والدراسات المتعلقة بهم. وتضم العيادة أقسام أخرى وهي ( قسم الإعاقة العقلية - قسم التوحّد - قسم صعوبات التعلم - قسم الإعاقة السمعية والبصرية - قسم الأبحاث والدراسات بذوي الاحتياجات الخاصة ) بحيث كل قسم من هذه الأقسام يهتم بالفئة التي يندرج تحتها من حيث التشخيص والإمراض والطرق التعليمية والأبحاث في هذا المجال ومدى التقدم العلمي في هذا المجال الخاص بهذه الفئة الغالية علينا.

القسم الخامس/ عيادة الاستشارات الخاصة:

الاستفسارات في هذه العيادة لا يستطيع الإطلاع عليها سوى الطبيب وصاحب السؤال فقط. لإعطاء أكثر خصوصية للأشخاص الذين لا يفضلون أن يطلع احد من الأعضاء أو الزوار على مشاكلهم.

القسم السادس/ لمنتدى العام المفتوح:

هو منتدى يهتم بجميع المواضيع التي ليس لها منتدى معين ولا تندرج تحت أي قسم من الأقسام الموجودة في المنتدى.

القسم السابع/ استراحة الأعضاء:

وهو مفتوح لجميع المشاركات من تجارب شخصية ، خواطر ، قصص ، نقاشات..... الخ

القسم الثامن منتدى العلاقات العامة.

القسم الثامن/ العلاقات العامة:

وهذا يهتم بالإعلانات عن المحاضرات والندوات والزيارات وكذلك النشاطات والمناسبات المقامة في المستشفى وخارجه وأخبار موظفي المستشفى.

القسم التاسع/منتدى المواضيع النفسية والاجتماعية:

منتدى يهتم بتعريف الإمراض النفسية وطرق تشخيصها والعلاجات المقدمة في هذا المجال

كما يهتم بطرح الدراسات في هذا المجال وطرح المشاكل الاجتماعية وحلولها

القسم العاشر/ منتدى المقاييس النفسية:

قسم متخصص في عرض المقاييس النفسية وطرق استخدامها كما يقدم هذا القسم طريقة وهي عرض المقياس بطريقة مختلفة ومبرمجه على الكمبيوتر مما يسهل التعامل مع المقياس

القسم الحادي عشر/ مكتبة المنتدى:

يقدم في هذا المنتدى عدداً من الكتب الكترونية بحيث يسمح للأعضاء بتصفح الكتاب كاملا

القسم الثاني عشر الاقتراحات والشكاوي

يقدم في هذا المنتدى عدد من الشكاوى والاقتراحات سواء الخاصة بتطوير الموقع أو تطوير مستشفى الصحة النفسية ببريدة ويتولى الرد على هذا القسم الأخوان في العلاقات العامة التابع للمستشفى.

موقع مستشفى الصحة النفسية ببريدة تم إنشاؤه بدعم مباشر (مادي ومعنوي) من مدير المستشفى، الأستاذ/ عبد الرحمن بن محمد البليهي. وفكرة وتنفيذ الأستاذ/ عبد الله بن علي الزغيبي بتاريخ 1425/5/15ه وقد تم تدشينه من قبل معالي وزير الصحة وبعد إشادة من معاليه بذلك العمل الجريء والرائع.

رابط الموضوع:

04-18-2009 12:53 صباحًا

جريدة الجزيرة

بعد تدشين موقع مستشفى الصحة النفسية الإلكتروني
الزغيبي: هدفنا الحد من عناء الذهاب للعيادات النفسية


حين يكون هناك سبقٌ لا بدّ لنا من وقفة! حين تكون هناك تجربة محليّة جريئة لا بد لنا من سؤال! حين تكون شبكة الإنترنت منفذاً للاستخدام الأمثل لا بد لنا من إضاءة! حين تكون صحّة الناس النفسيّة موضع اهتمام ورعاية لا بد لنا من إشهار!.. (مستشفى الصحّة النفسيّة) ببريدة بإدارة وإشراف الأستاذ عبد الرحمن بن محمد البليهي ومعه نخبة من الأطباء والاستشاريين والاخصائيين تجربة سعوديّة سبّاقة في مجال الاهتمام بشريحة (مسكوت عنها) في المجتمع رغم ما حققته المملكة من قفزات عالميّة مرموقة في هذا الإطار! ولمزيد من المعلومات عن هذه التجربة المتقدمة من حيث الفكرة وأسلوب العمل كان لمجلّة الاتصالات والعالم الرقمي لقاء مع الأستاذ عبد الله الزغيبي المشرف العام على موقع (مستشفى الصحة النفسيّة) ببريدة، فإلى نص اللقاء..

* كيف تعرّفون الجمهور بموقع مستشفى الصحّة النفسيّة؟

- موقع (مستشفى الصحة النفسيّة) يهتم بالتثقيف الطبي في مجال الصحة النفسية ويقدّم استشارات نفسية واجتماعية للجمهور، وقد تمّ إنشاء هذا الموقع بدعم مباشر مادي ومعنوي من مدير المستشفى الأستاذ عبد الرحمن بن محمد البليهي، وبتاريخ 15-5-1425هـ تم إنجاز وتنفيذ هذا الموقع الإلكتروني بالكامل وقد تم تدشينة من قبل معالي وزير الصحة.

* ما الهدف من هذا الموقع؟

- يعدّ هذا الموقع الأول على مستوى مستشفيات الصحة النفسية في المملكة الذي يقدم هذه الخدمة للأعضاء وكان الهدف من الإنشاء هو التواصل بين المريض والمستشفى بحيث يستطيع الأعضاء طرح أسئلتهم على الأطباء داخل المنتدى دون عناء الذهاب للعيادات النفسية على اعتبار أن هناك من يلاقي مشكلات اجتماعيه أو نفسية في الذهاب للعيادة، وأيضاً يقدم الموقع كافة المعلومات الخاصة بالصحة النفسية.

* ما هي الخدمات التي يتيحها الموقع للجمهور؟

- الموقع يتيح أولاً ميزة الاستفادة من جميع محتوياته بدون تسجيل، ويضم منتدى الموقع عدداً من الأعضاء الدائمين والفاعلين وعدداً من المشرفين المتخصصين في مجال الصحة النفسية، ويتم التسجيل في منتدى الموقع الخاص بالاستشارات النفسية (العيادات) بطريقه سريعة جداً، حيث لا يتطلب التسجيل سوى بريد الكتروني ورقم سري للعضو مما يتح للأعضاء سرعة التسجيل وطرح مشكلاتهم، وقد وتم اعتماد مبدأ التسجيل لإعطاء مصداقية في عملية طرح الأسئلة وأيضاً للحفاظ أكثر على الخصوصية.

* ما هو عدد أعضاء الموقع والمشاركين فيه؟

- على الرغم من حداثة نشأة الموقع والجدّة في فكرته، إلا أنه يحتوي على عدد لا بأس به من الأعضاء، إضافة إلى نشاط قوي من حيث المشاركات؛ فعدد أعضائه وصل إلى 2.403 عضو قاموا بوضع ما يقارب 4.016 موضوع و22.590 مشاركة مختلفة. وعدد زوار المنتدى بلغ 2.241.622 إضافة إلى ذلك فإن متوسط الحضور اليومي من الأعضاء يقارب المائة وتسعين عضواً والغالبيّة من الأعضاء هم متخصصون بعلم النفس والخدمة الاجتماعية وأطباء استشاريون من المملكة وخارجها وأعضاء يحتاجون لاستشارات نفسية واجتماعية.

* ما هي الشريحة التي يتوجه إليها الموقع؟

- الموقع موجه إلى كل شخص يحتاج إلى علاج أو استشارة في مجال الصحّة النفسيّة، والمستهدفون هم شريحة عزيزة علينا في هذا المجتمع، ونحاول تقديم خدمه لهم، كما نطمح أن يكون هذا الموقع من المواقع الرائدة في مجال العمل الإنساني وخدمة الناس.

* مم يتكون منتدى الموقع؟

- يتكون منتدى الموقع من عدة منتديات يقدم كل منتدى خدمات خاصة بكل فئة لها خدماتها ويتكون المنتدى من 19 قسماً هي على النحو التالي:

القسم الأول (عيادة الاستشارات النفسية) وتهتم بالإجابة على أي سؤال أو استشارة نفسية أو اجتماعية، حيث يستطيع الأعضاء طرح مشكلاتهم النفسية والاجتماعية ويتم الإجابة عليها من قبل الفريق المختص.

القسم الثاني (عيادة العلاج الدوائي) وتهتم بالإجابة على أي سؤال أو استشارة في الأدوية النفسية وآثارها الجانبية وفيها قسم فرعي خاص بعرض الأدوية النفسية وآثارها الجانبيّة وآخر الدراسات التي توصل إليها العلماء في الجانب الدوائي النفسي.

القسم الثالث (عيادة الاستشارات الزوجية) وهي عيادة تهتم بحل المشكلات الزوجية وكذلك الاهتمام بعملية الإرشاد الزوجي وتقديم نصائح خاصة بالحياة الزوجية، وفيها قسم فرعي يهتم بطرح المواضيع الخاصة بالحياة الزوجية.

القسم الرابع (عيادة استشارات الأطفال والمراهقين وكبار السن) وتهتم بالاستشارات الخاصة بالأطفال والمراهقين وكبار السن والاضطرابات التي يتعرضون لها ويتم فيها أيضاً طرح مشكلات خاصة بهذه الفئة.. وتتكون من ثلاث أقسام فرعية:

1- المواضيع الخاصة بالأطفال 2- المواضيع الخاصة بالمراهقين 3- المواضيع الخاصة بكبار السن

القسم الخامس (عيادة ذوي الاحتياجات الخاصة) وتهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم والدراسات المتعلقة بهم.. وتضم العيادة أقسام فرعية أخرى وهي:

1- قسم الإعاقة العقلية 2- قسم التوحّد 3- قسم صعوبات التعلم 4- قسم الإعاقة السمعية والبصرية 5- قسم الأبحاث والدراسات بذوي الاحتياجات الخاصة 6- قسم المتلازمات والأمراض الوراثية بحيث كل قسم من هذه الأقسام يهتم بالفئة التي يندرج ضمنها من حيث التشخيص والأمراض والطرق التعليمية والأبحاث ومدى التقدم العلمي في هذا المجال الخاص.

القسم السادس (عيادة الاستشارات الخاصة) يشار هنا إلى أن الاستفسارات في هذه العيادة لا يستطيع الإطلاع عليها سوى الطبيب وصاحب السؤال فقط، وذلك بغية الحفاظ على خصوصيّة الأعضاء والزوار.

القسم السابع (المنتدى العام المفتوح) وهو منتدى يهتم بجميع المواضيع التي ليس لها منتدى معين ولا تندرج تحت أي قسم من الأقسام الموجودة في المنتدى ويندرج تحت هذا القسم قسم فرعي هو منتدى الحوار والنقاش.

القسم الثامن (منتدى التوعية الدينية (الإسلامي) ويختص بجميع المواضيع الدينية وفق مذهب أهل السنّة والجماعة، ويندرج تحته قسم خاص بالمناسبات الدينية طوال العام.

القسم التاسع (الموسوعة الطبية) ويهتم بعرض المواضيع الطبية وتشخيصها وهو متخصص بعرض الأمراض العضوية وأهم الدراسات في هذا المجال.

القسم العاشر (منتدى المواضيع النفسية والاجتماعية) ويهتم بتعريف الأمراض النفسية وطرق تشخيصها والعلاجات المقدمة، كما يهتم بطرح الدراسات والمشكلات الاجتماعية وحلولها، ويندرج تحت هذا القسم قسمان الأول خاص بمقالات الدكتور عبد الحميد الحبيب والقسم الثاني خاص بمقالات الدكتور أحمد حافظ.

القسم الحادي عشر (منتدى عالم تطوير الذات) ويهتم بتنمية وتطوير القدرات الذهنية والنفسية القسم الثاني عشر (منتدى الإدارة الطبية.. طريقنا إلى التميز) ويهتم بعرض الأمور الطبية الإدارية وأهم المعايير الطبية في مجال الصحة بوجه عام والصحة النفسية بوجه خاص.

القسم الثالث عشر (منتدى العلاقات العامة) ويهتم بالإعلان عن المحاضرات والندوات والزيارات وكذلك النشاطات والمناسبات المُقامة في المستشفى وخارجها وأخبار موظفي المستشفى.

القسم الرابع عشر (منتدى المقاييس النفسية) وهو متخصص في عرض المقاييس النفسية وطرق استخدامها ويعرض المقياس بطريقة مختلفة ومبرمجة على الكمبيوتر مما يسهل عمليّة التعامل معه.

القسم الخامس عشر (مكتبة المنتدى) ويقدم عدداً من الكتب الإلكترونية بحيث يسمح للأعضاء بتصفح الكتاب كاملا.

القسم السادس عشر (استراحة الأعضاء) وهو مفتوح لجميع المشاركات من تجارب شخصية، خواطر، قصص، نقاشات مفيدة للجميع...

القسم السابع عشر (الاقتراحات والشكاوى) يقدم في هذا المنتدى عدداً من الشكاوى والاقتراحات سواء الخاصة بتطوير الموقع أو تطوير مستشفى الصحة النفسية ببريدة.

القسم الثامن عشر (منتدى المشرفين) وهو خاص بمشرفي المنتدى ويتناول آخر التطورات في المنتدى واقتراحات المشرفين.

القسم التاسع عشر (منتدى الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين والأطباء) ويختص بمناقشة الحالات والاستفسار عنها وإيجاد الحلول، وهو يظهر للفريق الطبي فقط.

رابط الخبر :

http://www.al-jazirah.com.sa/digimag/28102007/sa11.htm

04-18-2009 12:47 صباحًا

جريدة الوطن

المنتديات المتخصصة
في السنوات الخمس الماضية حدثت على شبكة الإنترنت طفرة في منتديات الحوار ولا تزال، ولا يمكن إحصاء عدد المنتديات العربية الموجودة الآن، والكم الهائل من المنتديات التي تفتتح يوميا ً لتستقطب الآلاف من الرواد والمتابعين والأعضاء، وعندما يتجول الزائر في تلك المنتديات يجد أنها متقاربة في الشكل والمضمون، بل ربما يصل الأمر إلى وجود مواضيع بشكل متطابق في منتديات أخرى.
الدوافع من وراء إنشاء هذه المنتديات يختلف من شخص لآخر، ولكن الذي يتفق عليه هو أن المنتديات غير المتميزة في تصنيفها وفي تقسيمها لا تدوم طويلا ً، لأنها تكون وليدة نزوة أو رغبة آنية، أو فكرة جالت في ذهن صاحبها، ولم يأخذ منه أمر تنفيذها إلا مبلغا لا يتجاوز الألف ريال ليحصل وبكل سهولة على: منتدى بأقسام، بل قد يصل الأمر أن يحصل على قاعدة بيانات لأعضاء كعرض فوق البيعة من الشركة المنفذة - إن كانت شركة في الأساس.
في هذه الزاوية سنسلط الضوء على منتديات، ولكنها تميّزت بتخصصها وتركيزها على موضوع محدد يكون هو محور اهتمام المنتدى، ويستقطب من لهم نفس الاهتمام المشترك. تلك المنتديات لها فرص أكبر للبقاء والاستمرارية على الشبكة، إذا ما تم الاعتناء بها ودعمها بطريقة جيدة.



www.bmhh.med.sa
يقدم مستشفى الصحة النفسية ببريدة منتدى متخصصا يشرف عليه نخبة من الدكاترة المختصين في هذا الجانب، للإجابة على أسئلة المراجعين والزوار، ويلفت انتباه الزائر للموقع حرص الموقع والقائمين عليه على تقسيم الأقسام الموجودة في المنتدى بما يراعي طبيعة التخصص.

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:36 مساءً الخميس 23 فبراير 2017.