• ×

10:47 مساءً , الخميس 16 أغسطس 2018

1247 مراجع لقسم الخدمة النفسية بــ الصحة النفسية لعام 1438هـ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كتب : حمود الفهيدي


بلغ عدد متوسط الحالات المراجعة لقسم الخدمة النفسية بــــ مستشفى الصحة النفسية بالقصيم حوالي ( 1247 ) ما بين مراجع ونزيل خلال العام المنصرم 1438هـ .
وذكر رئيس قسم الخدمة النفسية بــ مستشفى الصحة النفسية أ. أحمد السبيعي أن قسم الخدمة النفسية يعتمد على الوسائل التشخيصية الإكلينيكية والفحوص النفسية من اختبارات ومقاييس نفسية حديثة علميا وحسب ما يتم اعتماده من قبل وزارة الصحة أو المنظمة العالمية للدواء والغذاء من أجل الوصول إلى تشخيص الأمراض النفسية والعقلية وعلاجها ومن بين هذه المقاييس المعمول بها في القسم هي" مقياس وكسلر لذكاء الراشدين , مقياس وكسلر لذكاء الأطفال , مقياس بينية للذكاء , مقياس بك للاكتئاب , مقياس تايلور للقلق , مقياس النضج الاجتماعي , مقياس الشخصية المتعدد الأوجه ( M.M.P.I ) , مقياس آيزنك لأبعاد الشخصية ( E.P.Q ) .
و أضاف الأخصائي السبيعي بأن القسم يقوم بتقديم المساندة الطبية في عملية التشخيص والعلاج حيث يعتمد القسم في عملية التشخيص على المقاييس العلمية السابق ذكرها و القيام بالعلاج النفسي من جلسات نفسية قائم على تعديل الأفكار والسلوك بحيث لا تتجاوز مدة الجلسات عن ( 16 ) جلسة ولا تقل عن 12 جلسة وكذلك علاج تدعيمي بحيث يستمر حسب حالة المريض ونوع المشكلة ’ فيما حالات المتابعة الاحقه قد تستمر أكثر من سنه .
وأشار رئيس الخدمة النفسية أحمد السبيعي " بأن عدد حالات جلسات المقاييس والإختبارات النفسية للمره الواحدة ( 457 ) حاله منها ( 181 ) حاله للرجال في العيادات الخارجية و ( 37 ) حاله للرجال في أقسام التنويم الداخلية, فيما كانت جلسات المقاييس والإختبارات النفسية للنساء في العيادات الخارجية ( 190 ) حاله ( 35 ) وفي أقسام التنويم . فيما بلغ مجموع جلسات العلاجات الإرشادية والنفسية ( 1649 ) حاله , ( 307 ) للرجال في العيادات الخارجية و ( 941 ) حاله في أقسام التنويم , فيما بلغت جلسات الإرشاد النفسي ( 285 ) حاله للنساء بالعيادات الخارجية , و ( 115 ) حاله للنساء في أقسام التنويم .
والجدير بالذكر أن قسم الخدمة النفسية بمستشفى الصحة النفسية بالقصيم يقيم عدد من الدورات التدريبية لخريجي علم النفس في جميع مستوياته من خلال إقامة الدورات وكذلك الورش العلمية خلال العام , بالإضافة إلى الأنشطة الخارجية من محاضرات مع طلاب المدارس بجميع مراحله التعليمية وكذلك التدريب لطاقم التعليمي تحت مسمى الشراكة المتبادلة بالتعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة .

image
image
image
image
بواسطة : حمود الفهيدي
 0  0  183
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:47 مساءً الخميس 16 أغسطس 2018.